الوثيقة | مشاهدة الموضوع - جدل ساخن بعد ظهور ملايين الحشرات في “مكة المكرمة”: الشيخ أحمد كريمة ينفي لـ “رأي اليوم” أن يكون ما حدث “لعنة” ويؤكد أن إرسال الله “الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم كان فيما مضى ولا تماثل في الأمر.. وفرجاني يتساءل: هل هو الصورة المحدثة من الطير الأباب
تغيير حجم الخط     

جدل ساخن بعد ظهور ملايين الحشرات في “مكة المكرمة”: الشيخ أحمد كريمة ينفي لـ “رأي اليوم” أن يكون ما حدث “لعنة” ويؤكد أن إرسال الله “الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم كان فيما مضى ولا تماثل في الأمر.. وفرجاني يتساءل: هل هو الصورة المحدثة من الطير الأباب

مشاركة » الخميس يناير 10, 2019 1:03 pm

10.jpg
 
القاهرة – “رأي اليوم – محمود القيعي:
أثار ظهور ملايين الحشرات في ساحات المسجد الحرام بمكة المكرمة في سائر المدينة المقدسة جدلا ساخنا، بين أقوام يرون ما حدث لعنة من الله على الظلم والدماء الحرام، وآخرين يرون ما حدث شيئا عاديا من سنن الله الكونية .
توجهنا بالسؤال للشيخ الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر فقال :ما حدث هو من سنن الله الكونية التي لا علاقة لها بعقيدة ولا دين ولا طاعة ولا معصية نهائيا” .
وردا على سؤال عن الآية الكريمة : “فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل والدم”؟
قال د. كريمة: كان فيما مضى ، وإنما ما حدث الآن لا يوجد المبرر ولا يوجد التماثل ،مشيرا الى أن بيوت الرسول والصحابة وآل البيت كان بها الفئران والقطط والكلاب والعرس .
وأكد كريمة أن ما حدث لا علاقة له بما يدور في عقول الناس .
وردا على سؤال عما إن كان رأى الصور ، أجاب د. كريمة: لا، ولكنه سمع عنها .
أما الدكتور نادر فرجاني تساءل قائلا :”هجوم الجراد والصراصير على السعودية الذي لم يترك مكانا حتى الكعبة المشرفة، هل هو الصورة المحدثة من ’’الطير الأبابيل’’ جزاء وفاقا على ما يقترف الأمير السعودي …؟” .
وقال المستشار المصري المهاجر وليد شرابي إن تلك الصور المنتشرة لغزو ملايين الحشرات لمكة المكرمة مرعبة، مشيرا الى أن الأكثر رعبا التفكر في آيات الله فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم آيات مفصلات فاستكبروا وكانوا قوما مجرمين “.
الشيخ محمد الصغير المستشار الأسبق لوزير الأوقاف المصري قال إن الحشرات الطائرة التي هاجمت الحرم بكثافة كبيرة ظاهرة لا تخفى دلالتها أو رمزيتها، وأردف داعيا: “اللهم طهر بيتك للطائفين والعاكفين واجعل ولايته فيمن خافك واتقاك وابتغى رضاك”.
نشطاء أيدوا ما قال الصغير وأمنوا على دعائه، بينما تساءل آخرون لماذا لم يرسلها الله على قصور بن سلمان؟ مستنكرين ما ذهب اليه الصغير، محذرين من الفتنة .
وكتبت ناشطة سعودية معلقة :”الحرمين والسعودية محمية بحفظ الله لها وبحول الله وقوته، السعودية منصورة على من عاداها “.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير