الوثيقة | مشاهدة الموضوع - وكالة الاستخبارات الامريكية تدعو ترامب لمواجهة ايران على ارض العراق تجنبا لهزيمة محتملة .
تغيير حجم الخط     

وكالة الاستخبارات الامريكية تدعو ترامب لمواجهة ايران على ارض العراق تجنبا لهزيمة محتملة .

مشاركة » الثلاثاء مايو 14, 2019 10:59 pm

27.jpg
 
اسرار ميديا

ذكر تقرير إخباري أن البيت الأبيض يراجع خططا عسكرية تتعلق بنشر 120 ألف جندي في الشرق الأوسط في حال هاجمت إيران القوات الأمريكية أو عملت على تسريع عملية تصنيع الأسلحة النووية.

ودعت وكالة استخبارات الدفاع الامريكية الرئيس دونالد ترامب الى جر الايرانيين للمواجهة على الاراضي العراقية تجنبا لاي هزيمة محتملة .

وقالت الوكالة في تقرير لها , ان البنتاغون لايمكنها استدعاء الاعداد المناسبة من الجنود والضباط الذي تحتاجه للحرب مع الايرانيين , كما ان المزاج العام للشعب الامريكي ليس مع اثارة حرب جديدة وباستطاعة وكلاء الادارة الامريكية في العراق انجاز المهمة وتحمل الخسائر المحتملة .

وأفادت صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية لم تذكر هوياتهم، أن وزير الدفاع باتريك شاناهان قدم خططا معدلة خلال اجتماع الخميس الماضي ضم مستشار الأمن القومي جون بولتون وكبار مساعدي الأمن القومي، حول رد عسكري محتمل ضد إيران.

ووفقا لمصادر الصحيفة، فان الخطط لا تدعو لغزو بري لإيران، فذلك من شأنه أن يحتاج عددا أكبر من الجنود لكن من المحتمل ان تكون المواجهة على الاراضي العراقية لذلك، فان عدد الجنود يقارب العدد الذي نشرته إدارة الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش عام 2003 لغزو العراق.

من جانبه نفى الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء (14 أيار/ مايو 2019) تقريرا صحفيا أفاد بأنه (ترامب) يفكر في إرسال 120 ألف جندي لمواجهة إيران. وفي إشارة إلى تقرير لصحيفة نيويورك تايمز بشأن خطط البيت الأبيض لإرسال جنود قال “أعتقد أن هذه أخبار كاذبة”.

بيد أن ترامب لم يستبعد في المقابل إرسال “عدد أكبر بكثير” من الجنود في المستقبل. وأضاف قائلا: “ولكن هل يمكن أن أفعل ذلك؟ بالتأكيد. ولكننا لم نخطط لذلك.. آمل أن لا نضطر إلى التخطيط لذلك. ولكن إذا فعلنا فسنرسل عدداً أكبر بكثير” من الجنود.

كما خفف وزير خارجيته مايك بومبيو من لهجته إزاء إيران قائلا إن الولايات المتحدة لا تريد حربا معها، إلا أنه تعهد مواصلة الضغط عليها. وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في منتجع سوتشي على البحر الأسود “نحن لا نرى مطلقا حربا مع إيران”. بيد أنه هدد في المقابل بأن بلاده سترد بشكل متناسب على أي هجمات إيرانية على مصالحها.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير