الوثيقة | مشاهدة الموضوع - المفوضية الأوروبية تحذر من 3 سلالات جديدة من كورونا والكويت تعلن إصابتين
تغيير حجم الخط     

المفوضية الأوروبية تحذر من 3 سلالات جديدة من كورونا والكويت تعلن إصابتين

القسم الاخباري

مشاركة » الأربعاء يناير 20, 2021 7:04 am

4.jpg
 
لندن – “القدس العربي” ووكالات: حذرت ‏المفوضية الأوروبية، أمس الثلاثاء، من 3 سلالات جديدة لفيروس كورونا تتفشى أسرع من السلالات التي تم اكتشافها.
وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في بيان إنه حصل الاتحاد على ما يكفي من لقاحات لجميع سكان الاتحاد الأوروبي، وإنهم يحتاجون إلى تسريع عملية التطعيم.
وكان كبير خبراء الطوارئ في منظمة الصحة العالمية مايك رايان، قال الإثنين إنه من المتوقع أن تزداد الوفيات العالمية بسبب فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 عن 100 ألف في الأسبوع.
وقال رايان في تحديث للتقرير الوبائي قدمه في اجتماع لمجلس المنظمة، إن منطقة الأمريكتين تسجل نحو 47 % من أعداد الوفيات الراهنة. وأضاف: “حاليا الوضع الوبائي متحرك ومتباين وزادت السلالات الجديدة من تعقيده”، لافتا إلى أن أعداد الوفيات والإصابات بدأت تستقر في أوروبا، لكنها ما زالت عند مستويات مرتفعة.
وفي سياق السلالة الجديدة من كورونا، أعلنت وزارة الصحة الكويتية أمس الثلاثاء أنها اكتشفت أول إصابة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا في البلاد لمواطنتين قادمتين من بريطانيا.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور عبدالله السند قوله إن نتائج فحوصات مسحات “بي سي ار” للمواطنتين من دولة الإقلاع “كانتا سليمتين” إلا أن الفحص الذي أجري في مطار الكويت عند الوصول عبر فرق وزارة الصحة “أثبت إصابتھما بالفيروس” .
وأضاف السند: “تم تطبيق إجراءات العزل الصحي وفقا للبروتوكولات المعتمدة، وعند إجراء فحص التخطيط الجيني ثبتت إصابتھما بنمط التحور الجيني الأخير للفيروس، وعلى ضوء نتيجة الفحص تم اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية الصحية وإجراءات التقصي الوبائي كافة” .
وأظهرت دراسة رسمية نشرت الثلاثاء أن شخصا من بين ثمانية في انكلترا أصيب بالفيروس في كانون الأول/ديسمبر، ما يشكل ارتفاعاً كبيراً مقارنة مع الشهر الذي سبقه (1 من 11) على خلفية انتشار نسخة جديدة متحورة من الفيروس.
وأفاد مكتب الإحصاء الوطني أن شخصا من أصل عشرة في ويلز، وشخصا من 13 في أيرلندا الشمالية وشخصا من 11 في اسكتلندا أصيبوا بالفيروس في الفترة نفسها.
واستند المكتب إلى فحوص الأجسام المضادة التي أجريت بشكل عشوائي لدى السكان، وأتاحت بالتالي أيضا تحديد الأشخاص المصابين الذين لا تظهر عليهم عوارض المرض، وليس فقط أولئك الذين تكون نتيجة فحصهم إيجابية.
وتشهد بريطانيا حاليا موجة ثالثة من الفيروس أكثر فتكا. وسجلت البلاد حوالى 90 ألف وفاة لأشخاص كانت فحوصهم إيجابية، في أسوأ حصيلة في أوروبا.
وتتجه خطوط الطيران الدولية لفرض حصول المسافرين على شهادة بتلقيهم لقاح كورونا شرطاً أساسياً للسفر في الفترة المقبلة.
وأكد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، أنه سيتعين على الجميع إبراز شهادة تثبت الحصول على اللقاح حتى يتسنى لهم الصعود إلى الطائرة.
وكشف المسؤول القطري أنه من المتوقع أن يطلب العديد من الدول تقديم المسافرين شهادات اللقاح لدخول حدودها، وتصبح “القاعدة الجديدة”.
وشدد في مقابلة صحافية أن “هذا سيكون هو المعيار الجديد، ويجب على كل شخص أن يقدم شهادة تطعيم على متن الطائرة وليس فقط لركوب الطائرة، فالعديد من البلدان يطلب أن يتم تطعيمك قبل سفرك”. واستطرد قائلاً: “أعتقد أنه سيكون مشروعاً مشتركاً بين منظمة الطيران المدني الدولي، والاتحاد الدولي للنقل الجوي، ومنظمة الصحة العالمية، لتخصيص ممر آمن للأشخاص الذين سيتم الاعتراف بشهادات تطعيمهم دولياً”.
لكن لجنة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية أعلنت معارضتها لطلب شهادات التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد شرطاً لإتاحة السفر بين الدول.
وقالت اللجنة في توصياتها التي اطلعت عليها “القدس العربي”: “ما زال هناك الكثير من الأمور الرئيسة غير المعروفة فيما يتعلق بفعالية اللقاحات على صعيد الحد من انتقال الفيروس، كما أن اللقاحات متوفرة حالياً بكميات محدودة”. وأضافت: “إثبات التلقيح لا يجب أن يستثني تدابير صحية وقائية أخرى”.
في الأثناء، أعلنت روسيا أن لقاحها الثاني فعال بنسبة 100%، وذلك وفقا لوكالة “سبوتنيك” الروسية. وقالت هيئة مراقبة صحة المستهلك في روسيا “روزبوتربنادزور: “إن لقاح روسيا الثاني ضد كوفيد-19، واسمه “إبيفاك كورونا”، فعال بنسبة 100% بناء على نتائج التجارب السريرية.
وأضافت أن الفعالية حددت بناء على نتائج المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية، وذلك وفقا لهيئة مراقبة صحة المستهلك في روسيا “الخدمة الفدرالية لمراقبة حماية حقوق المستهلك ورفاهية الإنسان” . وقالت الهيئة في بيان لها إن “الفعالية الكلية للقاح تتكون من فعاليته المناعية والوقائية”.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار

cron