الوثيقة | مشاهدة الموضوع - تركيا "مصدومة" لموقف أمريكا من اتفاق على انسحاب الدولة الإسلامية من الرقة
تغيير حجم الخط     

تركيا "مصدومة" لموقف أمريكا من اتفاق على انسحاب الدولة الإسلامية من الرقة

القسم الاخباري

مشاركة » الأربعاء نوفمبر 15, 2017 2:46 am

9.jpg
 
أنقرة (رويترز) - قالت تركيا يوم الثلاثاء إنها مصدومة بسبب موقف وزارة الدفاع الأمريكية من اتفاق بين وحدات حماية الشعب السورية الكردية وتنظيم الدولة الإسلامية على انسحاب متشددي التنظيم من مدينة الرقة.
مقاتلون من قوات سوريا الديمقراطية يقفون بجوار مركبة عسكرية في مدينة الرقة بشمال سوريا يوم 16 أكتوبر تشرين الأول 2017. تصوير رودي سعيد - رويترز.

كان متحدث باسم وحدات حماية الشعب قال الشهر الماضي إن المقاتلين السوريين في صفوف الدولة الإسلامية سيخرجون من الرقة بموجب انسحاب جرى الاتفاق بشأنه مع فصائل سورية مدعومة من الولايات المتحدة.

وذكر تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) يوم الأحد أن نحو أربعة آلاف من متشددي التنظيم بما في ذلك مئات المقاتلين الأجانب جرى إجلاؤهم من الرقة في إطار الاتفاق وانتشروا في سوريا وصولا إلى تركيا.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان ”إن رؤية البيانات الصادرة عن المتحدثين باسم التحالف الدولي ضد الدولة الإسلامية وعدم نفي وزارة الدفاع الأمريكية لوجود الاتفاق المعني بل على العكس قالوا إنهم ’يحترمونه’ أمر يبعث على الصدمة“.

وثار غضب تركيا من واشنطن بسبب الدعم الأمريكي لوحدات حماية الشعب التي ترى فيها أنقرة امتدادا لحزب العمال الكردستاني الذي يحارب الدولة التركية منذ عقود وتصفه تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بأنه جماعة إرهابية.

وأشارت الوزارة التركية إلى أن انسحاب متشددي الدولة الإسلامية من الرقة ”مزعج بشدة“ وتطور ”تجدر ملاحظته“.

وأضافت ”صار الاتفاق المعني مثالا على أنه إذا دارت المعركة مع تنظيم إرهابي فإن تلك التنظيمات الإرهابية ستتعاون مع بعضها البعض في نهاية المطاف“.

وبعد سقوط الرقة في أيدي قوات سوريا الديمقراطية في أكتوبر تشرين الأول أعلن الجيش السوري النصر على الدولة الإسلامية الأسبوع الماضي وقال إن سيطرته على مدينة البوكمال، آخر معقل للتنظيم المتشدد في البلاد، تعني انهيار حكمه الذي بدأ قبل ثلاث سنوات في المنطقة.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار