الوثيقة | مشاهدة الموضوع - تهديد إيراني صريح بإغلاق "هرمز" وواشنطن تحذر
تغيير حجم الخط     

تهديد إيراني صريح بإغلاق "هرمز" وواشنطن تحذر

القسم الاخباري

مشاركة » الأربعاء يوليو 11, 2018 2:27 am

12.jpg
 
هددت إيران صراحة بإغلاق مضيق هرمز أمام شحنات النفط الخليجية في حال مُنعت من تصدير نفطها بمقتضى العقوبات الأميركية، في حين حذرتها واشنطن من عواقب عرقلة الملاحة الدولية.

فقد قال علي مُطهّري نائب رئيس البرلمان الإيراني الثلاثاء إن أي تحرك أميركي لمنع إيران من تصدير نفطها سيواجه بإغلاق مضيق هرمز في المياه الخليجية.

وأضاف أن مواصلة واشنطن سعيها لإيصال مستوى تصدير النفط الإيراني إلى نقطة الصفر يعني أن تتخذ طهران قرارا بإغلاق المضيق. كما قال إن الولايات المتحدة في الأوضاع الراهنة ليست مستعدة لفتح أي حرب جديدة في المنطقة الخليجية.

ووصف مُطهّري تهديد الرئيس الإيراني حسن روحاني قبل أسبوع بمنع عبور نفط الدول الأخرى في المنطقة عبر المضيق في حال مُنعت بلاده من تصدير نفطها بالموقف الإيجابي والحكيم، وبأنه عامل مهم من عوامل الردع.

وبالتزامن، قال إسحق جهانغيري نائب الرئيس الإيراني الثلاثاء إن بلاده ستبيع أكبر قدر ممكن من النفط رغم الجهود الأميركية لوقف صادراتها النفطية، وأضاف أن من الخطأ الاعتقاد بأن العقوبات الأميركية الجديدة تؤثر على اقتصاد إيران بعد أن بدأت واشنطن حربا تجارية مع حلفائها الأوروبيين والصين.

وردا على التهديدات الإيرانية، سارع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى تحذير إيران من إغلاق مضيق هرمز. وقال إن على إيران أن تعلم أن الولايات المتحدة ملتزمة ببقاء خطوط الملاحة البحرية مفتوحة، واستمرار تدفق النفط (من الخليج) إلى كل العالم.

وأضاف بومبيو -في تصريحات صحفية بعد لقائه ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد ووزير خارجيته عبد الله بن زايد- إن بلاده وفّت بهذا الالتزام لعقود، وهي مستمرة في ذلك، كما قال إن بلاده وحلفاءها الخليجيين يريدون أن يظهروا لإيران أن لأعمالها كلفة باهظة.

وكان روحاني لمح إلى منع تدفق النفط من الخليج عبر مضيق هرمز في حال منعت واشنطن بلاده من تصدير نفطيها، وحينها ردت القيادة المركزية الأميركية بأن قواتها البحرية مستعدة لضمان حرية الملاحة وحركة التجارة حيثما يسمح القانون الدولي.

يذكر أن التهديدات الإيرانية تأتي ردا على تعهد واشنطن بأن تهوي بصادرات النفط الإيرانية بحلول نوفمبر/تشرين الثاني المقبل إلى نقطة الصفر ضمن عقوبات غير مسبوقة توعد بها الرئيس دونالد ترامب الإيرانيين.
مايك بومبيو التقى محمد بن زايد في زيارة قصيرة لأبو ظبي (رويترز)

موقف واضح
وقال مدير مكتب الجزيرة في طهران عبد القادر فايز إن تصريحات نائب رئيس البرلمان الإيراني تنقل موقف طهران الذي عبر عنه الرئيس روحاني وقائد الحرس الثوري محمد علي جعفري وقائد فيلق القدس قاسم سليماني من التأويل إلى الوضوح.

بيد أنه أشار إلى أن إيران تدرك أن مضيق هرمز مضيق دولي وليس من السهولة الحديث عن إغلاقه.

وأضاف المراسل أن طهران تدرك أن رد الولايات المتحدة ودول أخرى سيكون غير تقليدي بالنظر إلى أن مضيق هرمز ممر حيوي تمر منه معظم صادرات النفط الخليجية.

ووفق بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية، فإن نحو 80% من النفط المنتج في السعودية والكويت والإمارات والعراق يشحن عبر مضيق هرمز إلى الأسواق الآسيوية.
المصدر : الجزيرة + وكالات
كلم
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار