الوثيقة | مشاهدة الموضوع - أردوغان: إذا كان لديهم الدولار فلنا ربنا وشعبنا
تغيير حجم الخط     

أردوغان: إذا كان لديهم الدولار فلنا ربنا وشعبنا

القسم الاخباري

مشاركة » الجمعة أغسطس 10, 2018 1:16 pm

37.jpg
 


دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المواطنين الأتراك إلى عدم الالتفات لما سماها الحملات التي تستهدف الاقتصاد المحلي، وذلك بعد تراجع سعر صرف الليرة إلى مستوى انخفاض قياسي جديد أمام الدولار.

وقال أردوغان أمام حشد من الأتراك "إذا كان لديهم الدولار، فنحن لدينا شعبنا وربنا الله"، مضيفا "نحن نعمل بكد بالغ".

ودعا أردوغان مواطني بلاده إلى عدم الالتفات لحملات تستهدف تركيا واقتصادها. وأضاف "اليوم نحن أفضل من ذي قبل، وسنكون غدا أفضل من اليوم، كونوا على ثقة من ذلك".

وسجل الدولار في تعاملات اليوم 6.39 ليرات، قبل أن تعاود العملة التركية الصعود عند نحو ست ليرات للدولار، فيما وصل سعر اليورو إلى 7.1 ليرات.

وتعزى أبرز أسباب انخفاض قيمة الليرة في الأيام الماضية إلى تصاعد الخلاف بين تركيا والولايات المتحدة، بسبب محاكمة القس الأميركي أندرو برونسون بتهم تتعلق بالإرهاب.

وألحقت التوترات ضررا كبيرا بالعملة التركية التي خسرت أكثر من 40% من قيمتها هذا العام. وأفادت تقارير إعلامية أن مستثمرين أجانب في تركيا جمدوا قراراتهم الاستثمارية لحين استقرار العملة المحلية.

في سياق متصل يعلن وزير المالية التركي براءت البيرق في وقت لاحق اليوم التفاصيل المتعلقة بنموذج جديد للاقتصاد يتضمن إصلاحات.

وأكدت الوزارة أن وضع النظام المصرفي في البلاد يتيح إدارة التقلبات المالية بشكل فعال من خلال هيكلة متينة. وأضافت أنه في إطار البرنامج ستحدد حزمة تدابير وسياسات قوية، لضمان نمو الاقتصاد بين 3% و4% خلال العام المقبل، وخفض مستوى التضخم إلى أقل من 10%.

وأشارت الوزارة إلى أن مشاريع البنى التحتية ستنفذ من خلال التمويل الخارجي والمستثمرين الأجانب.

على صعيد متصل، قالت صحيفة فايننشال تايمز الجمعة إن البنك المركزي الأوروبي يشعر بقلق متزايد بشأن انكشاف بنوك منطقة اليورو على تركيا.

وقالت الصحيفة إن المركزي الأوروبي -الذي امتنع عن التعقيب على تقريرها- قلق بشكل رئيسي بشأن بنك "بي أن بي باريبا" الفرنسي و"بي بي في أيه" الإسباني و"أوني كريديت" الإيطالي.

ولدى البنوك الثلاثة العمليات الكبرى في تركيا، رغم أن مساهمة الوحدات المحلية التابعة لها في إجمالي ميزانياتها متواضعة نسبيا. وانخفضت أسهم البنوك الثلاثة بنحو 3%.
المصدر : الجزيرة + وكالات
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار

cron