الوثيقة | مشاهدة الموضوع - مكونات كركوك: المؤامرة اكبر من منصب المحافظ ورئيس الوزراء متواطئ مع الاقليم
تغيير حجم الخط     

مكونات كركوك: المؤامرة اكبر من منصب المحافظ ورئيس الوزراء متواطئ مع الاقليم

القسم الاخباري

مشاركة » الاثنين يوليو 15, 2019 3:42 pm

98.jpg
 
بغداد/المسلة: اكد النائب السابق عن المكون التركماني جاسم محمد جعفر، الاثنين 15 تموز 2019، ان الحكومة منحت الضوء الاخضر للأكراد لاعادة سيطرتهم على كركوك، مبيناً ان هناك تخوف في المحافظة من عودة البيشمركة والاسايش وسيطرة الاكراد على مقدراتها ومواردها الاقتصادية وتهميش المكونات الاخرى.

وقال جعفر في تصريح تابعته المسلة، ان "عشرات التصريحات والمطالبات تم تقديمها الى رئيس الوزراء من اجل حل مشكلة كركوك، خاصة ان مبادرة الاقليم باختيار محافظ لكركوك تعتبر مبادرة من جانب واحد، فضلا عن ان المحافظة تابعة للمركز وليس للاقليم".

واضاف ان "العتب شديد على رئيس الوزراء، لعدم ايلاءه كركوك الاهتمام اللازم، او حل مشكلة ادارتها المحلية"، لافتاً الى ان "المؤامرة اكبر من منصب المحافظ، حيث ان هذا الامر قابل للحل بالتوافق بين المكونات"، مبينا ان "الجميع في كركوك متخوف من اعادتها الى ماقبل 16 اكتوبر 2017، بعودة البيشمركة والاسايش والهجوم على مرافقها الاقتصادية والاخلال بالامن وبسط سيطرة وسلطة الاكراد على جميع دوائر كركوك وتهميش المكونات الاخرى".

واكد ان "سكوت الحكومة عن ما يحصل في كركوك يعد ضوء اخضر للاكراد لاعادة سيطرتهم على المحافظة، حيث ان رئيس الوزراء متواطئ مع الاقليم ولم اي خطوات على غرار ما اتخذ من قرارات في الحكومات السابقة بشأن محافظة كركوك".

وأكد القيادي التركماني في كركوك النائب السابق محمد البياتي، ان التركمان لن يسمحوا بأي شكل من الأشكال بعودة الأوضاع في المحافظة لما قبل تشرين الاول 2017، مبينا ان تسمية المرشح لمنصب المحافظ لابد وان يتم الاتفاق عليه من كافة مكونات كركوك. تزامنا مع ذلك رصدت المسلة وجهات نظر لمصادر من عرب كركوك في ذات الاتجاه.

اذ دعا القيادي في اتحاد القوى العراقية النائب محمد الكربولي، الى الغاء مجلس محافظة كركوك الحالي، وتشكيل خلية ازمة لإدارة المحافظة لحين موعد اجراء الانتخابات المحلية.

وتتهم الأحزاب الكردية بممارسة المنهج الإقصائي والاحادي في اختيار المحافظ والسعي الى احتكار القرارات حول كركوك.

و تظاهر العشرات من "عرب كركوك"، وسط المحافظة للتعبير عن رفضهم تنصيب المحافظ الجديد.

وقال رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، في بيان له ان كردية كركوك ليست موضوع نقاش.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار

cron