الوثيقة | مشاهدة الموضوع - نتنياهو: التطبيع جار مع «عدد كبير من الدول العربية والإسلامية»… و«الضفة ستصبح جزءا من إسرائيل» وطيران «العال» يعبر الأجواء السودانية
تغيير حجم الخط     

نتنياهو: التطبيع جار مع «عدد كبير من الدول العربية والإسلامية»… و«الضفة ستصبح جزءا من إسرائيل» وطيران «العال» يعبر الأجواء السودانية

القسم الاخباري

مشاركة » الاثنين فبراير 17, 2020 9:00 am

8.jpg
 
لندن ـ غزة ـ «القدس العربي»: فيما يجري الاستعداد على قدم وساق لفرض ما تسمى بالسيادة الإسرائيلية على أجزاء كبيرة من الضفة الغربية بما فيها الأغوار وشمال البحر الميت، والإعلان عن تشكيل لجنة برئاسة السفير الأمريكي المستوطن ديفيد فريدمان لبحث تفاصيل الضم، كشف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء أمس الأحد، عن نواياه لتحويل مجمل الضفة المحتلة إلى جزء لا يتجزأ من إسرائيل، وتفاخر بوجود عملية تطبيع مع عدد كبير جداً من الدول العربية والإسلامية.

سفير واشنطن يترأس لجنة أمريكية ـ إسرائيلية لضم أجزاء من الضفة

وقال نتنياهو عبر حسابه على «تويتر»، وفي سياق حملته الانتخابية «نحن في أوج عملية تطبيع مع عدد كبير جداً من الدول العربية والإسلامية، أنتم ترون جزءا صغيرا منها فقط فهذا هو رأس الكتلة الجليدية الذي يظهر فوق سطح الماء، وتحت سطح الماء هناك عمليات كثيرة تغير وجه الشرق الأوسط وتضع إسرائيل في مكانة الدولة العظمى إقليمياً وعالميا، هذه هي ثمار سياستنا».
وقال نتنياهو، إن فريقاً إسرائيلياً سيضع خلال أيام خطة لـ «توسيع رقعة التعاون» مع السودان، بهدف «إحلال التطبيع» مع الخرطوم، فيما أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية عبور طائرة إسرائيلية (شركة العال) الأجواء السودانية، لأول مرة.
وقال: «جلبنا في الأسابيع الأخيرة بشرى عظيمة لدولة إسرائيل ولـ»أرض إسرائيل»، صديقي الرئيس ترامب صرح بشكل لا لبس فيه أنه سيعترف بالسيادة الإسرائيلية على غور الأردن وشمال البحر الميت وجميع البلدات اليهودية في يهودا والسامرة والأراضي الواسعة التي تحيط بها».
وأكد تشكيل فريق إسرائيلي سيعمل مع الفريق الأمريكي على رسم خريطة الأراضي، مشيرا إلى أن العمل في خضمه. وأضاف «هذا الفريق سيعمل بشكل وطيد مع قيادات الاستيطان والجهات الأمنية من أجل اكتمال العمل سريعا، سنكمل العمل في السرعة الممكنة، نحول أراضي الوطن في يهودا والسامرة إلى جزء من دولة إسرائيل إلى الأبد».
وكان مسؤول أمريكي رفيع قد أكد لوسائل إعلام عبرية انه تم اختيار أعضاء اللجنة الأمريكية – الإسرائيلية التي ستناقش فرض السيادة الإسرائيلية على عدد من المناطق في الضفة.
وجاء على لسان المسؤول الأمريكي ان أعضاء هذه اللجنة عن الجانب الأمريكي هم السفير فريدمان، ومستشاره آييل لاتستون، وسكوت ليث، المسؤول عن ملف الشؤون الإسرائيلية الفلسطينية في مجلس الأمن القومي الأمريكي.
أما الجانب الإسرائيلي في اللجنة فسيكون برئاسة السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة رون دريمر، والوزير ياريف ليفين ومدير عام ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي، رونين بيرتس. وعبر فريدمان على حسابه على تويتر عن أمله بأن تنطلق أعمال اللجنة على الفور.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار