الوثيقة | مشاهدة الموضوع - ماذا يفعل بن علوي بطهران.. هل أميركا جادة بمحاربة إيران؟ متابعات
تغيير حجم الخط     

ماذا يفعل بن علوي بطهران.. هل أميركا جادة بمحاربة إيران؟ متابعات

مشاركة » الاثنين مايو 20, 2019 11:56 pm

لم يستبعد الكاتب الصحفي العُماني سالم الجهوري أن يكون وزير الخارجية يوسف بن علوي قد زار طهران مؤخرا وهو يحمل بجعبته مبادرة سلام أو رسالة من الإدارة الأميركية للرئاسة الإيرانية بهدف وقف طبول الحرب التي تقرع بين الطرفين بالمنطقة.

وقال الجهوري -في تصريحات لحلقة (2019/5/20) من برنامج "ما وراء الخبر"- إن زيارة وزير الدبلوماسية العُمانية تأتي استكمالا للدور الذي قامت به بلاده منذ البداية والذي أفضى بعد سنوات من المفاوضات لتوقيع الاتفاق النووي بين طهران من جهة وواشنطن وعدد من الدول الأوروبية والأمم المتحدة.

وبناء على ذلك، توقع الصحفي العُماني أن يكون بن علوي جاء بمبادرة جديدة للإيرانيين من شأنها تخفيض حدة الأزمة، وإعادة طرفي النزاع لطاولة المفاوضات، أو أنه جاء محملا برسالة من الأميركيين تعرض على الإيرانيين العودة للتفاوض بناء على شروط محددة.

غير أن حسن أحمديان أستاذ دراسات الشرق الأوسط في جامعة طهران استبعد فكرة أن توافق طهران على العودة لطاولة المفاوضات بناء على شروط وإملاءات أميركية جديدة.

وقال إن طهران ما زالت ملتزمة بالاتفاق الذي وقعته مع الولايات المتحدة وبحضور دولي، مؤكدا وجود إجماع كامل بإيران على رفض التفاوض تحت التهديد.

ونفى أن تكون تصريحات وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تحمل أية إشارة للموافقة على الشروط الأميركية للجلوس للتفاوض.

غير برادلي بلايكمان المستشار السياسي والإعلامي بالحزب الجمهوري شدد على أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب غير ملزم بالاتفاق الذي وقع عليه سلفه باراك أوباما،

وذهب للقول إن أميركا تريد أن "تركع" إيران لأنها تشكل تهديدا لمصالح الولايات المتحدة وحلفائها بالمنطقة، وإن واشنطن ستواصل حربها الاقتصادية ضد طهران حتى تضطر الأخيرة للقبول بالتفاوض بنية حسنة، على حد تعبيره.

أما بالنسبة لخيار الحرب، فرأى بلايكمان أن واشنطن لن تذهب لهذا الخيار إلا إذا تعرضت مصالحها لأي هجوم إيراني.

وردا على اتهام إيران بتهديد حلفاء أميركا بالمنطقة، عاد أحمديان ليقول إن الجميع يعلم أن إيران لا تشكل تهديدا لجيرانها، وإن أميركا تختلق هذه الحجة فقط من أجل "حلْب" حلفائها الأغنياء الذين يصر ترامب على إهانتهم مرارا ويقول إنهم لا يملكون إلا المال، وإنه سيأخذ هذا المال منهم.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى المقالات

cron