الوثيقة | مشاهدة الموضوع - توقعات بأمطار غزيرة وتساقط للبرد في العراق منذ هذه الليلة
تغيير حجم الخط     

توقعات بأمطار غزيرة وتساقط للبرد في العراق منذ هذه الليلة

مشاركة » الأربعاء نوفمبر 14, 2018 12:22 am

25.jpg
 
توقع المتنبئ الجوي صادق عطيه بأمطار غزيرة وتساقط للبرد في العراق منذ هذه الليلة.
وقال عطيه على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي {الفيسبوك} ان" حالة جوية من ضمن عدة حالات متتابعة ستؤثر في المنطقة بدأت ملامحها اعتبارا من مساء يوم الثلاثاء وستتعمق أكثر خلال اليومين المقبلين، ومن المتوقع ان تتأثر بها عموم مدن البلاد بأمطار متفاوتة الشدة من مكان الى آخر".
وأضاف" حيث تبدأ السحب بالتكاثر ابتداءا من وقت متأخر من هذه الليلة من الجهة الغربية للبلاد، وتوقعات الامطار الليلة تشير الى فرص للأمطارالرعدية في بادية الجنوب وربما تشمل في وقت متأخر او فجر الاربعاء مناطق من ذي قار".
وبين عطيه انه" خلال ساعات صباح وقبل ظهر يوم الاربعاء متوقع ان تتوسع مساحة الامطار الرعدية على شكل زخات بين حين واخر لتشمل مناطق عديدة من مدن الوسط والجنوب، ومن ضمنها العاصمة بغداد وكذلك مناطق غرب الموصل ومناطق متفرقة من مدن الشمال".
وأشار ان" خرائط الطقس ترسم غزارة في زخات الامطار خلال ليل الاربعاء وفجر الخميس في مدينة البصرة وخصوصا جنوبها والمركز وشمال الخليج العربي {الحال يشمل ايضا دولة الكويت التي ستتعرض الى امطار غزيرة مع حبات البرد احيانا وسحب عملاقة ركامية ، وايضا مدن ايران القريبة من مدننا الجنوبية كالاحواز وعبادان والمحمرة}".
ولفت عطيه الى" استمرار التكونات الرعدية يوم الخميس ايضا ولكن في مناطق متفرقة ولا تكون شاملة لكل المناطق لكون الحالة تعتمد على توفر الرطوبة في طبقات الجو العليا ، فمتى ما صادف زيادة في الرطوبة والفوارق الحرارية فتتولد بسبب ذلك السحب الركامية الرعدية في مكان معين وتهطل منها زخات مطر رعدية متفاوتة من مكان الى آخر".
ونوه الى انه" متوقع خلال نهار الخميس هطول زخات امطار غزيرة في بعض مناطق الموصل وربما شمال البلاد من الجهة الشرقية وايضا شمال الخليج العربي ومناطق من الجنوب، اما يوم الجمعة تبدأ الحالة الجوية وزخات الامطار تندفع نحو مدن جنوب وشرق البلاد وهنالك توقعات بالغزارة في اماكن غير معلومة حتى الان من مدن الجنوب والشمال الشرقي ... وكذلك تتلاشى فرص الامطار في غرب البلاد والشمال الغربي والوسط تدريجيا".
واكمل انه" خلال ساعات مساء يوم الجمعة تبدي الحالة تنتهي من الجنوب والشرق وتستمر في مناطق من مدن الشمال"، معللا أسباب ذلك الى" منخفض جوي ثانوي {قطع} في طبقات الجو العليا ينحدر من منخفض {أم} من شمال تركيا يتحول الى اخدود بارد مصحوب بأنكسار رياح عليا {trough} تعبر البلاد نهار الخميس ..مع وجود منخفض حراري هو منخفض البحر الاحمر مصحوبا بكتلة رطبة دافئة ومرتفع جوي على بحر العرب يغذي الحالة برطوبة مدارية".
وحذر عطية بالقول" يوم الاربعاء ليلا والخميس، ستكون هناك فرص واردة لتشكل سحب محلية رعدية مصحوبة بحبات البرد {الحالوب} اضافة الى فرص للأمطار الغزيرة وأحتمالية تشكل السيول في جنوب البصرة و إجزاء من الكويت وشمال شرق السعودية ومدن ايران الحدودية مع جنوب البلاد"، مشيرا الى ان" التوقعات اعلاه قابلة للتغيير طبقا لتغير المنظومة المؤثرة".
وحول درجات الحرارة المتوقعة والرياح أوضح عطيه ان" درجات الحرارة تقريبا تستمر على حالها وتنخفض قليلا اعتبارا من يوم الجمعة المقبلة، اما الرياح ستتحول بالتدريج نهار يوم غد الاربعاء الى جنوبية شرقية مع نشاط ملحوظ غرب البلاد والبادية الجنوبية"، منوهاً الى ان" الغزارة فقط متوقعة في المناطق التي ذكرناها وباقي المدن موضحة في الخارطة بالألوان"
العناوين الاكثر قراءة

 

العودة إلى موجز الاخبار

cron