الوثيقة | مشاهدة الموضوع - العلماء يصنعون التاريخ باكتشاف أول كويكب يبقى داخل مدار الزهرة
تغيير حجم الخط     

العلماء يصنعون التاريخ باكتشاف أول كويكب يبقى داخل مدار الزهرة

مشاركة » الاثنين يناير 13, 2020 12:57 pm

10.jpg
 
اكتشف علماء الفلك أول كويكب يبقى داخل مدار كوكب الزهرة، ويستغرق نحو 151 يوما للدوران حول الشمس.

وحصل العلماء على الملاحظات حول هذا الجسم الفضائي ومداره النادر لأول مرة، بواسطة مسح فلكي أجري في كاليفورنيا ووقع تأكيده باستخدام بيانات تلسكوب في إيطاليا.وبعد حصوله في البداية على اللقب المؤقت ZTF09k5، حصل الكويكب الذي يبلغ عرضه 1.2 ميلا (1.93 كم)، على اسم رسمي في 8 يناير الجاري، يعرف بـ 2020 AV2.

وعثر على دليل في بداية 2020، على المدار غير العادي لـ 2020 AV2، لأول مرة، في البيانات التي تم جمعها عن طريق Zwicky Transient Facility، وهو مسح فلكي أجري في مرصد بالومار في مقاطعة سان دييغو بكاليفورنيا في 4 يناير 2020.
11.jpg
 
وقال عالم الفلك جيانلوكا ماسي: "بمجرد أن علمت به، أردت مراقبة هذا الشيء .. والمساهمة في اكتشافه"، وأضاف: "لسوء الحظ، اضطررت إلى مواجهة الغيوم لعدة أيام ما يجعل من المستحيل ملاحظة هذا الشيء المنخفض للغاية عند الغسق".ويقع مركز الكواكب الصغيرة وهو منظمة رسمية تابعة للاتحاد الفلكي الدولي، في مدينة كامبريدج بولاية ماساتشوستس، ويعد مسؤولا عن جمع وتسجيل جميع البيانات الرصدية المتاحة عن الكواكب الصغيرة.

وفي غضون ساعات قليلة من إرسال الدكتور ماسي للبريد الإلكتروني، أعلن المركز عن هذا الاكتشاف وأطلق على الكويكب الاسم الجديد الرسمي 2020 AV2.

وقال ماسي: "الآن يسرني أن أشارككم صورة هذه القطعة النادرة"، موضحا أنه حتى عندما يكون الطقس مواتيا، فإن اكتشاف أجسام صغيرة بها مدارات قريبة من الشمس يمثل تحديا بحد ذاته.

المصدر: ديلي ميل
العناوين الاكثر قراءة







 

العودة إلى علوم الفضاء