الوثيقة | مشاهدة الموضوع - السيستاني يصدر فتوى بشأن إقامة مراسم عاشوراء في ظل كورونا
تغيير حجم الخط     

السيستاني يصدر فتوى بشأن إقامة مراسم عاشوراء في ظل كورونا

مشاركة » الجمعة يوليو 31, 2020 9:07 am

3.jpg
 


أصدر المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني الخميس فتوى بشأن إقامة مجالس عزاء في عاشوراء في ظل وباء كورونا.

وقال مكتب السيستاني في استفتاء حول إقامة مراسم عاشوراء، وفق بيان، إن “هناك العديد من الأساليب التي يمكن إتّباعها في التعبير عن الحزن والأسى في هذه المناسبة الأليمة، واظهار المواساة مع النبي المصطفى (صلّى الله عليه وآله) وأهل بيته الأطهار في تلك المصيبة الكبرى التي حلّت بالإسلام والمسلمين”.

وأوضح أن من بين تلك الأساليب “الإكثار من بثّ المجالس الحسينية النافعة على الهواء مباشرة عبر المحطات التلفزيونية وتطبيقات الانترنيت، وينبغي للمراكز والمؤسسات الدينية والثقافية أن تنسق مع الخطباء الجيدين والرواديد المُجيدين بهذا الصدد وأن تحشد وتحثّ المؤمنين على الاستماع اليهم والتفاعل معهم وهم في أماكن سكنهم أو ما بحكمها”.

وأردف بالقول، “وكذلك عقد المجالس البيتية في اوقات معينة من الليل أو النهار، يقتصر الحضور فيها على افراد العائلة والمخالطين معهم، ويستمع فيها الى بعض المجالس الحسينية النافعة ولو من خلال ما يبثّ مباشرة على بعض القنوات الفضائية أو عبر تطبيقات الانترنيت”.

وتابع بالقول، “أما المجالس العامة فلا بد من أن يلتزم فيها بالضوابط الصحية التزاماً صارماً، بأن يراعى فيها التباعد الاجتماعي بين الحاضرين واستخدام الكمامات الطبية وسائر وسائل الوقاية من انتشار وباء كورونا، مع الاقتصار في عدد الحضور على ما تسمح به الجهات المعنية، وهو مما يختلف بحسب الموارد من حيث عقدها في الاماكن المفتوحة أو المغلقة ومن حيث اختلاف البلدان بالنظر الى مدى انتشار الوباء فيها”.

كما أفتى السيستاني بـ”نشر المظاهر العاشورائية على نطاق واسع من خلال رفع الأعلام واللافتات السوداء في الساحات والشوارع والازقة ونحوها من الاماكن العامة مع مراعاة عدم التجاوز على حرمة الاملاك الخاصة أو غيرها وعدم التخلف عن رعاية القوانين النافذة في البلد”.

أما بشأن الأطعمة التي يتعارف توزيعها بهذه المناسبة، فقال “لا بد من أن تراعى الشروط الصحية اللازمة في إعدادها وتوزيعها ولو اقتضى ذلك الاقتصار على بعض الاطعمة الجافة وايصالها الى مساكن المؤمنين تفادياً لحصول الازدحام عند تقسيمها”.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير