الوثيقة | مشاهدة الموضوع - بغداد: وجود القوات الأميركية في العراق أصبح يقتصر على الاستشارة والتدريب
تغيير حجم الخط     

بغداد: وجود القوات الأميركية في العراق أصبح يقتصر على الاستشارة والتدريب

القسم الاخباري

مشاركة » الأربعاء إبريل 07, 2021 10:20 pm

4.jpeg
 
مفاوض عراقي يتحدث لموقع "ميدل إيست آي" أنّ العراق وأميركا اتفقا على "تغيير وصف دور التحالف واقتصاره على المشورة والتدريب والدعم".

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، اليوم الأربعاء، أن وجود القوات الأميركية بعد الحوار الاستراتيجي الذي جرى اليوم بين بغداد وواشنطن أصبح يقتصر على الاستشارة والتدريب.

وقال مفاوض عراقي لموقع "ميدل ايست آي" إنّ العراق والولايات المتحدة اتفقا، اليوم الأربعاء، على سحب جميع القوات المقاتلة الأجنبية العاملة تحت مظلة التحالف العسكري بقيادة الولايات المتحدة وفقاً للجداول الزمنية التي سيتم تحديدها لاحقاً بين الطرفين.

وذكر المفاوض أنّ "الجانبين اتفقا أيضاً على تغيير وصف دور التحالف واقتصاره على المشورة والتدريب والدعم". كما أوضح المفاوض، الذي شارك في الحوار الأميركي العراقي: "لقد أحرزنا تقدماً كبيراً خلال جولة المحادثات اليوم على الجبهة الأمنية".

وتابع: "سيتم الاتفاق على الجداول الزمنية للانسحاب في وقت لاحق من خلال اللجان العسكرية الفنية التي سيتم تشكيلها من كلا الجانبين لتحديد المهلة المطلوبة'.

وجاء في بيان مشترك تأكيد البلدين على "أهمية العلاقات الثنائية القوية التي تعود بالنفع على الشعبين العراقي والأميركي". وتناولت النقاشات وفق البيان "قضايا الأمن ومكافحة الإرهاب، والاقتصاد والطاقة والبيئة، والقضايا السياسية، والعلاقات الثقافية"، كما شارك في الحوار ممثلون عن حكومة إقليم كردستان.

وذكر البيان أنّ "العراق والولايات المتحدة يدركان الصعوبات التي تسبب بها فيروس كورونا وتباطؤ الاقتصاد العالمي"، وأعادا التأكيد "على شراكتهما الاقتصادية القوية".

وأعربت الولايات المتحدة عن دعمها للجهود التي بذلها العراق "لإصلاح قطاع الطاقة من أجل توفير طاقة كهربائية رخيصة بانقطاعات أقل للمواطنين"، وفقاً للبيان.

وفي سياق متصل، أعلن اللواء يحيي رسول المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية تشكيل لجنة فنية مع الجانب الأميركي لتنفيذ مخرجات الحوار الاستراتيجي في الجانبين الأمني والعسكري.

وقال رسول في تغريدات بحسابه الرسمي على تويتر: "على ضوء مخرجات الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي بين جمهورية العراق والولايات المتحدة الأميركية، وجه القائد العام للقوات المسلحة رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي ، بتشكيل لجنة فنية برئاسة السيد رئيس أركان الجيش لعقد محادثات فنية مع الجانب الأميركي".

وأضاف رسول أن تشكيل اللجنة يهدف إلى "إقرار الآليات والتوقيتات المتعلقة بتنفيذ مخرجات الحوار الاستراتيجي في الجانبين الأمني والعسكري".
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار