الوثيقة | مشاهدة الموضوع - بعد إصرار إثيوبيا على الملء الثاني لسدّ النهضة… السودان ومصر: «كل الخيارات مفتوحة» : تامر هنداوي وعمار عوض
تغيير حجم الخط     

بعد إصرار إثيوبيا على الملء الثاني لسدّ النهضة… السودان ومصر: «كل الخيارات مفتوحة» : تامر هنداوي وعمار عوض

مشاركة » الأربعاء إبريل 07, 2021 10:41 pm

5.jpg
 



القاهرة ـ الخرطوم – «القدس العربي»: جدّد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أمس الأربعاء، تحذيره لإثيوبيا من المساس بأي نقطة مياه من حصة مصر من مياه النيل، مؤكدا أن “كل الخيارات مفتوحة”، وهو الموقف ذاته التي أعلنه السودان، فيما أكدت إثيوبيا تمسكها بالملء الثاني للسد.
وزاد السيسي، في كلمة خلال افتتاح مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية في العاصمة الإدارية الجديدة : “لا داعي لمرحلة تمسون فيها نقطة مياه من مصر. الخيارات كلها مفتوحة والتعاون أفضل”. وزاد:” سبق وقلت إن مصر تقدر التنمية بشرط ألا تمس مصالحها، وكلامنا لم يتغير، ولم نقل كلاما ونتراجع عنه”. وأضاف: “نحترم التنمية في إثيوبيا لتحسين أحوال الشعب الإثيوبي، في إطار أن يكون هذا الأمر بدون المساس بمصالح مصر وهذا الكلام واضح”.
كذلك قال وزير الري السوداني، ياسر عباس، أمس الأربعاء، إن “كل الخيارات تبقى مفتوحة أمام السودان، بشأن مسألة سد النهضة، بما فيها اللجوء لمجلس الأمن”.
وبيّن عباس في مؤتمر صحافي عقده أمس في مقر وكالة “السودان للأنباء” (سونا) إثر عودته عقب مشاركته في مفاوضات كينشاسا بخصوص سد النهضة أن بلاده “لديها سيناريوهات عدة للتعامل مع أزمة سد النهضة، بما في ذلك الذهاب لمجلس الأمن”.
ولفت إلى “وجود فريق تفاوضي يحدد الخيارات المقبلة للتعامل مع إثيوبيا”.
وزاد أن “عملية ملء السد دون اتفاق تهدد السودان بشكل مباشر، وتعرض حياة 20 مليون مواطن للخطر”، مبيناً أن “هذا القول ليس من قبيل الدعاية والتهويل الإعلامي، ولكنه توصيف للحقائق”.
إلى ذلك أكد وزير المياه والري الإثيوبي، سيلشي بيكيلي، أن بلاده ستواصل ملء خزان السد الذي تبلغ سعته 74 مليار متر مكعب، خلال موسم الأمطار المقبل الذي يفترض أن يبدأ في حزيران/يونيو أو تموز/يوليو.
وقال في مؤتمر صحافي “مع تقدم البناء يتم ملء” السد. وأضاف “لن نتخلى عن ذلك” .
وبين أن اجتماع كينشاسا بشأن سد النهضة الذي انتهى بالفشل أمس الأول الثلاثاء، شهد توضيح موقف إثيوبيا.
وأوضح أن بلاده تنتظر قرار رئيس الكونغو الديمقراطية بصفته رئيسا للاتحاد الأفريقي، بشأن استئناف المفاوضات.
وزاد أن الدعوة لرباعية دولية للمشاركة في المفاوضات تعتبر تخطيا لدور الاتحاد الأفريقي، وتنتقص من سيادة أفريقيا، حسب تعبيره.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى المقالات

cron