الوثيقة | مشاهدة الموضوع - شركة صينية تكشف عن جيش مرعب من «الإنسان الآلي»
تغيير حجم الخط     

شركة صينية تكشف عن جيش مرعب من «الإنسان الآلي»

مشاركة » الأحد إبريل 11, 2021 8:21 pm

11.jpg
 
لندن-»القدس العربي»: كشفت شركة صينية متخصصة في إنتاج الإنسان الآلي «الروبوت» عن جيش مرعب من الآلات رباعية الأرجل اللواتي يتحركن بصورة منتظمة سوياً، بما يوحي بأن فكرة «الجيش الآلي» أصبحت قريبة من الظهور، وهو جيش يمكن أن يقوم بأي مهام توكل له سواء كانت مدنية أو عسكرية.

وظهرت الروبوتات الصينية في مقطع فيديو نشرته الشركة المنتجة حيث كانت تقوم الروبوتات ذوات الأربع أقدام بحركة منتظمة وبشكل جماعي، وهو ما يعني أنها قادرة على القيام بأية أعمال جماعية بروح الفريق وبتعاون عال وبقدرة فائقة.
وبحسب تقرير مطول نشرته جريدة «دايلي ميل» البريطانية واطلعت عليه «القدس العربي» فإن «الجيش الآلي الذي كان أقرب إلى أفلام الخيال العلمي تحول إلى حقيقة ولم يعد بعيد المنال».
ولفتت الصحيفة التي نشرت مقطع فيديو يظهر فيه الروبوتات ذات الأربع أقدام والتي تتحرك سوياً، لفتت إلى أن هذا الإنسان الآلي من إنتاج شركة «يونيتري» للروبوتات ومقرها الصين.
والروبوت الذي يشبه الكلاب مدعوم بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ويحمل اسم «Aliengo» ويتميز بجملة من الامكانات غير المسبوقة من بينها الإدراك بعمق والأداء الرياضي النشط إضافة إلى مستوى حماية متقدم، وكذلك العديد من الميزات الأخرى.
ويُظهر مقطع الفيديو القصير العشرات من الروبوتات وهي جالسة على الأرض، ولكن بعد ذلك تنهض إلى وضع القرفصاء، وتنحني إلى الأمام ثم تعود إلى وضعها الأصلي، وكل ذلك في نفس الوقت وبحركة متجانسة ومتناسقة.
وأثار الفيديو الكثير من الردود المرعبة على شبكات التواصل الاجتماعي مع تشبيه الكثير من المستخدمين لهذه الروبوتات بمقاطع من أفلام الخيال العلمي.
وكشفت شركة «يونيتري» الصينية عن الابتكار لأول مرة في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية لعام 2020 «CES».
وبحسب المواصفات التي أعلنت عنها الشركة فإن هذا الروبوت المزود بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والتي تُمكنه من الاستجابة السريعة يزن حوالي 26 رطلاً ويتميز ببطارية تستطيع تشغيله لمدة تصل إلى ساعتين.
ويمكن للروبوت «Aliengo» المشي حوالي 10 أقدام في الثانية أو سبعة أميال في الساعة الواحدة، ما يعني أنه أسرع بكثير من الإنسان العادي.
وتقول «دايلي ميل» إنه «على الرغم من أن الشكل الخارجي لهذا الروبوت الجديد مشابه لروبوت سابق يُدعى بوسطن دايناميكس وهو معروف جيداً، إلا أن رؤية العشرات يتحركون سوياً بشكل جماعي كما لو صدرت أوامر بذلك قد أثار الخوف بين المتابعين».
وأبدى أحد المعلقين على «تويتر» خشيته من أن تكون الصين «تحاول عسكرة هذه التكنولوجيا من أجل غزو الولايات المتحدة» فيما قال آخر إن المشهد يشبه حلقة مرعبة من مسلسل بلاك ميرور الذي صدر في عام 2017 والذي يظهر فيه البشر يهربون من الكلاب الآلية القاتلة بعد الانهيار غير المبرر للبشرية.
ومع ذلك، فلا تتوقع شركة «يونيتري» المنتجة لهذا الروبوت المخيف أن يقوم بالإطاحة بالجنس البشري، ولكنه سيكون أحد الأدوات التي تساعد في القيام بالمهام في العالم الحقيقي.
وبحسب المعلومات فان الروبوت قادر على حمل ما يصل إلى 11 رطلاً من الحمولة، مما يجعله مناسباً للمصانع والمناصب العمالية الأخرى.
وعلى الرغم من أن الروبوت غير ضار، حتى الآن، إلا أن أحد المتابعين أثار فكرة أن الصين ليست بعيدة عن الولايات المتحدة عندما يتعلق الأمر بالذكاء الاصطناعي، بحسب ما نقلت «دايلي ميل».
وتعتبر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي واحدة من التقنيات المثيرة للجدل في العالم حالياً، حيث تتصاعد وتيرة التحذيرات منذ سنوات من مغبة الاعتماد على الآلات والكمبيوتر والعمليات البرمجية، ويقول الكثير من العلماء إن من الممكن أن يخرج الانسان الآلي عن سيطرة البشر ويؤدي إلى خراب العالم، حيث من الممكن أن يتطور الذكاء الاصطناعي بما يجعل «الروبوت» أكثر ذكاء من الإنسان ولا يستجيب له ومن ثم يدفع البشر ثمن هذه التكنولوجيا.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير