الوثيقة | مشاهدة الموضوع - معلومات جديدة: كوكب المريخ كان فيه حياة ربما دمرها البشر بتجاربهم
تغيير حجم الخط     

معلومات جديدة: كوكب المريخ كان فيه حياة ربما دمرها البشر بتجاربهم

مشاركة » الأحد سبتمبر 03, 2023 4:02 am

3.jpg
 
لندن ـ «القدس العربي»: ألقى أحد أبرز علماء الفضاء بمفاجأة من العيار الثقيل عندما توصل إلى أنه من المحتمل أنه كان على كوكب المريخ حياة من نوع آخر، لكن البشر دمروها بتجاربهم قبل عشرات السنين من الآن، وأصبح الكوكب الأحمر الآن مهجوراً وخالياً من أي شكل من أشكال الحياة.

ويبذل العلماء مجهوداً كبيراً في استكشاف العالم الخارجي والتأكد إن كانت توجد مخلوقات فضائية خارج كوكب الأرض أم لا، حيث ما زال العلماء يرجحون وجود هذه المخلوقات في مكان ما من الكون، ويرجحون أن تكون لا تزال غير قادرة على الوصول الينا كما نحن غير قادرين على الوصول إليهم أو التواصل معهم.
وزعم عالم فضاء ألماني أن وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» عثرت على «حياة غريبة على كوكب المريخ ثم قتلتها عن طريق الخطأ».
وقال عالم الفضاء الألماني ديرك شولز ماكوش، من جامعة برلين التقنية، إن البشر ربما وجدوا بالفعل حياة غريبة على كوكب المريخ قبل 50 عاماً ولكننا أغرقناها عن طريق الخطأ، حسب تقرير نشرته جريدة «مترو» البريطانية واطلعت عليه عليه «القدس العربي».
ويعتقد ماكوش أن تجربة أجريت في السبعينيات بإضافة الماء إلى تربة المريخ كان من الممكن أن تغرق أي حياة ربما كانت موجودة هناك.
وكان الاختبار، المعروف باسم «تجربة إصدار فايكنغ» واحداً من ثلاث تجارب بيولوجية أجرتها مركبة الهبوط «فايكنغ» على المريخ في عام 1976.
وصُممت التجربة للكشف عن وجود الكائنات الحية الدقيقة في تربة المريخ عن طريق قياس إطلاق ثاني أكسيد الكربون المشع من عينة من التربة تم خلطها بمحلول غذائي.
وكانت النظرية تقول إنه لو كان ثمة حياة على المريخ، فإن الكائنات الحية الدقيقة سوف تستهلك العناصر الغذائية وتطلق الكربون المشع كغاز. ويعتقد شولتز ماكوش أن الماء الذي يحتوي على المحلول المغذي في التربة ربما كان سائلاً أكثر من اللازم «وقد ماتت أي حياة بعد فترة من الوقت». وهبطت مركبة «ناسا» في مهمة فايكنغ على سطح المريخ في 20 تموز/يوليو و3 ايلول/سبتمبر 1976.
وتم إجراء التحقيق في موقعي هبوط «Viking 1» و«Viking 2» وفي كلا الموقعين أظهرت التجربة نتائج إيجابية تشير إلى إطلاق ثاني أكسيد الكربون المشع من عينات التربة.
وحسب تقرير «مترو» فإن تفسير هذه النتائج مثير للجدل، حيث يعتقد بعض العلماء أن النتائج الإيجابية كانت بسبب وجود كائنات حية دقيقة في تربة المريخ، بينما يعتقد البعض الآخر أن النتائج كانت بسبب عمليات غير بيولوجية، مثل أكسدة المركبات العضوية بواسطة تربة المريخ.
وقال شولتز ماكوش في مقال افتتاحي لمجلة «BigThink» إن علماء عصر الفايكنغ لم يكن لديهم سوى القليل من الفهم لبيئة المريخ. وبما أن الأرض كوكب مائي، فقد بدا من المعقول أن إضافة الماء قد يؤدي إلى ظهور الحياة في بيئة المريخ شديدة الجفاف. وأوضح كيف أنه في الأماكن شديدة الجفاف على الأرض، مثل صحراء أتاكاما في تشيلي، هناك تطور تدريجي لأشكال الحياة مع زيادة جفاف الموائل.
ودعا العالم إلى مهمة جديدة إلى المريخ «مخصصة في المقام الأول لاكتشاف الحياة» واختبار هذه الفرضية. وأضاف: «يجب أن يتم استكشاف الموائل المحتملة على المريخ مثل المرتفعات الجنوبية، حيث يمكن أن تستمر الحياة في الصخور المالحة القريبة من السطح. لا أستطيع الانتظار حتى تبدأ مثل هذه المهمة».
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى علوم الفضاء