الوثيقة | مشاهدة الموضوع - المالكي أمام جثة صدام: تمنيت بقاءك حياً مهاناً القاضي شبهه بالحجاج وقال …
تغيير حجم الخط     

المالكي أمام جثة صدام: تمنيت بقاءك حياً مهاناً القاضي شبهه بالحجاج وقال …

مشاركة » الأربعاء يناير 03, 2024 8:16 pm

8.jpg
 
إنه لم يطلب شيئاً لنفسه بل لرفاقه
صدام حسين أثناء محاكمته في بغداد (غيتي)
لندن: غسان شربل

مرت أمس، ذكرى إعدام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، في 30 ديسمبر (كانون الأول) 2006.
لم تكن العقوبة مستغربة. لكن ما رافق عملية الإعدام وتبعها أعطى للذكرى طابعاً حاداً أحرج القاضي رؤوف رشيد الذي نطق بالحكم، علماً بأنه كان بعيداً يوم التنفيذ.
ضاعف من الإثارة شريط فيديو انتشر على نطاق واسع وهو يظهر الحبل ملتفاً حول عنق صدام وسط هتافات بعض الحاضرين «مقتدى، مقتدى، مقتدى»، في إشارة إلى الزعيم العراقي مقتدى الصدر، وبين عائلته وصدام خصومة عنيفة وثارات. اتخذ الحدث طابع الحدة حين اندرج في الحسابات المذهبية كون التنفيذ تم فجر يوم عيد الاضحى المبارك. لكن عنصراً ثالثاً عمق التعقيدات وأزعج القاضي رشيد الذي زرته بأربيل في مايو (أيار) 2007.
لم يرغب رشيد في الدخول في تفاصيل ما أزعجه، وبينها أن بعض من حضروا الإعدام اقتادوا جثة صدام وطرحوها أمام منزل رئيس الوزراء نوري المالكي كأنهم أرادوا، وبنوع من الشماتة، أن يرى المالكي صدام قتيلاً في اللقاء الوحيد بينهما. وكان المالكي وقع الحكم بإعدام صدام، لأن رئيس الجمهورية جلال طالباني كان ملتزماً باتفاق دولي معارض لعقوبة الإعدام.

القاضي رؤوف عبد الرحمن (غيتي)
وبالعودة إلى القاضي، فقد استوقفني قوله إن شخصية صدام تشبه في جانب منه شخصية الحجاج بن يوسف الثقفي الذي كان يرى «رؤوساً قد أينعت وحان قطافها»، لكنه لاحظ أن الحجاج كان مجرد قروي عنيف، في حين «أن شخصية صدام مليئة». أكد أنه لم يشعر حيال الرئيس السابق بالشفقة أو بالشماتة. واعترف أن صدام كان يطلب أن يراه ليطلب شيئاً لرفاقه ولم يحدث أن طلب لنفسه. وقال إنه شعر بأن صدام كان يتوقع صدور عقوبة الإعدام، لكنه لم يظهر ضعفاً أو ارتباكاً.
أمضى رؤوف رشيد سنوات مع لعنة الحكم على صدام. أقام بين اللوحات والكتب. يحب المتنبي والجواهري وكان صدام يحب الاثنين، في حين يحب المالكي المتنبي معجباً بالحكمة في قصائده.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى محليات