الوثيقة | مشاهدة الموضوع - الجامعات تتنافس على تصنيفات وهمية و600 مكتب محتال للبحوث – نقابة الأكاديميين
تغيير حجم الخط     

الجامعات تتنافس على تصنيفات وهمية و600 مكتب محتال للبحوث – نقابة الأكاديميين

مشاركة » الخميس فبراير 15, 2024 7:40 am

أكدت نقابة الأكاديميين العراقيين، أن التصنيفات التي تتنافس عليها الجامعات العراقية معظمها وهمية، فيما كشفت عن وجود نحو 600 مكتب داخل وخارج البلاد تمارس الاحتيال الأكاديمي في كتابة البحوث والأطاريح.

وقال نقيب الأكاديميين مهند الهلال بتصريح للصحيفة الرسمية، إن “التصنيفات التي تتنافس عليها الجامعات العراقية هي في الغالب تجارية ووهمية، عدا التصنيفات العالمية المعروفة كـ”شانغهاي” وال “تايمز” وغيرهما”، مشيراً إلى أن “تلك التصنيفات عبارة عن مواقع إلكترونية تتنافس عليها الجامعات وتضغط على التدريسي للنشر فيها”.

وأضاف أن “التدريسيين يضطرون للذهاب إلى مكاتب تمارس الاحتيال الأكاديمي في كتابة البحوث والأطاريح، وكشف عن أن عددها وصل إلى 600 مكتب داخل العراق وخارجه مسلطة فقط على الباحثين وطلاب الدراسات العليا العراقيين”.

ولفت الهلال إلى أن “الوزارة باتت عبارة عن مؤسسة للترويج لبعض المواقع الإلكترونية والمكاتب، داعياً إلى الحد من هذه الظواهر التي تمس بشكل مباشر معايير النزاهة الأكاديمية عن طريق التأكد من هذه المستوعبات”.

وحذر من عقوبات كبيرة وكثيرة قد تواجه من ينشر بحثاً في هذه المستوعبات، مؤكداً وجود مجلات مجهولة المصدر، وهي عبارة عن حقل تجارب، ضحيته الأستاذ وطالب الدراسات العليا والباحث، وعليه يجب التمحيص جيداً من قبل الملاكات العلمية والبحثية لتكون بديلاً ناجحاً وموثوقاً به بدلاً من فوضى النشر والمستوعبات.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير