الوثيقة | مشاهدة الموضوع - الضباب يخيم على مقعد محافظ ديالى ودخان نفط كركوك يعمي السياسيين عن الحلول
تغيير حجم الخط     

الضباب يخيم على مقعد محافظ ديالى ودخان نفط كركوك يعمي السياسيين عن الحلول

مشاركة » الاثنين فبراير 19, 2024 7:42 am

مازالت الازمة السياسية تعصف في العديد من المحافظات رغم انتهاء تشكيل 13 مجلسا من اصل 15 محافظة جرت فيها الانتخابات المحلية ، ولعل ديالى وكركوك يمتلكان خصوصية قومية وطائفية لا يمكن اجتيازها بسهولة.

وبالحديث عن محافظة ديالى فان الازمة وبحسب مختصين فان الازمة مركبة اذ تشهد المدينة صراعا بين القوى السياسية بدوافع حزبية وبعضها عشائرية من اجل الظفر بمقعد المحافظ.

ورغم اعلان رئيس تحالف نبني هادي العامري سحب مرشح التسوية محمد جاسم العميري من المنافسة على منصب المحافظة الا ان الاهالي مستمرين في التظاهرات لغرض تنصيب محافظ خلال الايام القليلة المقبلة.

في وقت تعهد اعضاء مجلس محافظة ديالى من بني تميم بإنهاء ازمة اختيار المرشح وتسمية محافظا جديدا خلال الساعات القليلة المقبلة.

وفي كركوك يشير مسؤول الجبهة التركمانية في محافظة كركوك قحطان الونداوي، الى ان التركمان والكتل السياسية الأخرى في كركوك لن تسمح بعودة السيطرة الكردية على المحافظة، لافتا الى ان كركوك عاشت تجربة سيئة في ظل سيطرة الاكراد والبيشمركة على المحافظة.

وقال الونداوي ، ان “هناك خلافات سياسية كبيرة مع الاكراد حول كركوك، على عكس التقارب الموجود بين العرب والتركمان والذي من المؤمل ان يأتي بثماره عن قريب”

لكنه اكد، ان “التركمان سيواصلون الحوار مع الاكراد لان ملف كركوك لا يتحمل اضعاف او اقصاء أي مكون”.

وأضاف ان “تخطيط المشروع السياسي للكرد هو ضم كركوك للإقليم، وفي حال حصول هذا الامر فأن البيشمركة والاسايش سيدخلون المحافظة وستعود المشكلات الى كركوك من جديد”.

وبين ان “اهالي كركوك والقوى السياسية لن يسمحوا باعادة التجربة السيئة بحكم الاكراد للمحافظة.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير