الوثيقة | مشاهدة الموضوع - كم زاد خزين العراق من المياه بعد موجة الأمطار؟
تغيير حجم الخط     

كم زاد خزين العراق من المياه بعد موجة الأمطار؟

مشاركة » الاثنين فبراير 19, 2024 4:08 pm

4.jpg
 
بغداد – الزمان

زاد الخزين المائي للسدود في العراق بحدود مليار متر مكعب وفق ما كشفته وزارة الموارد المائية، .

وقالت الوزارة في بيان، إن “الخزين المائي بمنظومات السيطرة الخزنية ارتفع بحدود مليار م 3 بعد موجة الأمطار والسيول التي اجتاحت البلاد مؤخراً”.

وأكدت الوزارة في الوقت ذاته “الاستفادة من المياه الواردة في إرواء كافة المساحات الزراعية المزروعة ضمن الخطة الزراعية للموسم الشتوي الحالي علاوة على إعادة إنعاش الأهوار من خلال رفدها بكميات من المياه بعد أن عانت من الجفاف لسنوات مضت”.

وبينت الوزارة أنه تم “إيصال المياه بكمية 80م 3/ثا إلى هور الحمار والأهوار الوسطى و40م3/ثا إلى هور الحويزة”.

وأضافت أنها ” تتابع على مدار الساعة الموقف المائي وتطوراته من خلال الأقمار الصناعية”.

وحذرت الوزارة من “التجاوز على مقطع النهر من خلال استغلال الجزرات الوسطية وإنشاء الجسور التي ترتبط بها والمنفذة بشكل بدائي ولا تفي بإمرار الموجة الفيضانية مما يستدعي الأمر لإعادة النظر فيها والطرق المؤدية إليها”.

وتابعت أن “التجاوز على مقطع النهر هذا أثر بشكل سلبي في جهد ملاكات الوزارة في تمرير الموجة الفيضانية داخل نهر دجلة بعد سدة سامراء كذلك إلحاق الضرر وحدوث اختناقات وارتفاع لمناسيب المياه في مناطق الضلوعية (منطقة الجزرات)”.

وشدد البيان على “المتجاوزين في بغداد الابتعاد عن سرير النهر وإزالة كل المنشآت المتجاوزة، لكون بوادر الموجة الفيضانية وصلت إلى بغداد وتستمر بالارتفاع تدريجياً”.

وكان وزير الموارد المائية المهندس عون ذياب عبد الله قال في تصريح سابق حول ارتفاع مناسيب الأنهر وزيادة الطاقة الخزنية والمخازن الاستراتيجية في السدود والخزانات، إنه “تم تعزيز المخازين بأكثر من 500 مليون متر مكعب وهذه النسبة عالية وقابلة للزيادة”.

وأعلنت دائرة الموارد المائية في محافظة ديالى، الاثنين ارتفاع الخزين المائي في اكبر سدود شرق العراق بـ200 مليون م3 خلال 48 ساعة.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير

cron