الوثيقة | مشاهدة الموضوع - برفقة ضابط شرطة .. هروب “الشايع” أخطر المطلوبين في البصرة بعد عام من اعتقاله !
تغيير حجم الخط     

برفقة ضابط شرطة .. هروب “الشايع” أخطر المطلوبين في البصرة بعد عام من اعتقاله !

مشاركة » الثلاثاء فبراير 20, 2024 7:37 am

5.jpg
 


وكالات- كتابات:

أفاد مصدر أمني عراقي؛ اليوم الاثنين، بهروب المتهم بقتل مدير شركة (دايو) الكورية؛ المنّفذة لمشروع (ميناء الفاو)؛ “أحمد الشايع”، بعد عام من اعتقاله في “البصرة”.

وقال المصدر؛ لمنصات إخبارية محلية، أن “الشايع” هرب من موقع احتجازه برفقة ضابط، دون ذكر المزيد من التفاصيل.

وتم اعتقال “الشايع”؛ قبل عام من الآن، في شباط/فبراير 2023، من قبل “جهاز الأمن الوطني”، بتهمة قتل مدير شركة (دايو) الكورية، فضلاً عن ممارسّته عمليات ابتزاز والاستحواذ على عقود عمل في مشروع (ميناء الفاو)؛ وصاحب شركة الدويب.

وذكر “جهاز الأمن الوطني” حينها، في بيان أن: “شايع؛ هو أحد أخطر المهربين والمطلوبين في العراق، والمدعو: (أحمد عبدالواحد شايع)، والصادرة بحقه مذكرات قبض قضائية بأكثر من قضية تمّس أمن الدولة وجرائم مختلفة بينها القتل والإرهاب”.

وفي تفاصيل الحادث، قال المصدر، إن: “معلومات وردت بعدم وجود أحد المتهمين المودوع في مركز شرطة الجمهورية أمانة من قبل مكافحة إجرام البصرة المدعو: (أحمد عبدالواحد شايع)، وبعد المتابعة تبّين أنه تم إرساله مخفورًا إلى مستشفى الموسوي بأمرة ضابط المركز، وذلك لتدهور حالته الصحية كونه يُعاني من عجز كلوي”.

وأضاف المصدر؛ أنه: “بعد الانتقال إلى تواجد المتهم وضابط المركز تبّين عدم تواجدهما في المستشفى، كما قام ضابط المركز المرافق للمتهم بغلق هاتفه النقال”، مبينًا أن: “الجهود لازالت مبذولة لغرض التوصل إلى معلومات تخص موضوع البحث”.

بدورها؛ قالت “وزارة الداخلية”، في بيان؛ إن المتهم الهارب ليس له أي علاقة بحادثة قتل مدير شركة (دايو) الكورية مطلقًا، حيث كان المدان الهارب محكوم وفق أحكام المادة (412) من قانون العقوبات العراقي لمدة سنتين.

وبينّت؛ أن هذا المتهم يُعاني من فشل كلوي؛ وكان يُعالج في إحدى المستشفيات القريبة من مركز الشرطة الذي كان محتجز به، مشيرة إلى أن عملية تلقيه العلاج كانت بقرار قضائي، إذ استغل هذا الأمر ومن خلال تواطؤ أحد الضباط تمكن من الهرب أثناء خروجه للعلاج.

وأكدت أن الأجهزة الأمنية المختصة ضمن “قيادة شرطة محافظة البصرة”، شّرعت بعمليات بحث وتفتيش عن المتهم والضابط الذي ساعده على الهرب كما شكلت مجلس تحقيقي في هذا الحادث.

وكان “جهاز الأمن الوطني” العراقي قد اعتقل؛ في شباط/فبراير 2023، المتهم المدعو: “أحمد عبدالواحد شايع”، هو أحد أخطر المهربين والمطلوبين في “العراق”، وصادرة بحقه مذكرات قبض قضائية بأكثر من قضية تمّس أمن الدولة وجرائم مختلفة بينها القتل و”الإرهاب”.

وتُشير مصادر أمنية؛ إلى أن “الشايع” هو المتهم الرئيس بقتل مدير شركة (دايو) الكورية المنفذة لمشروع (ميناء الفاو الكبير) قبل ثلاثة أعوام.

وعثرت السلطات الأمنية في محافظة “البصرة”؛ جنوبي “العراق”، في التاسع من تشرين ثان/يناير 2020، على جثة مدير الشركة الكورية بعد أيام قليلة من توقيع عقد ضخم في (ميناء الفاو الكبير). ورجحت السلطات المحلية في باديء الأمر فرضية الانتحار، بعد العثور عليه مشنوقًا بواسطة سلك.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير