الوثيقة | مشاهدة الموضوع - النقد الدولي” يؤشر انحسار معدلات التضخم واستقرار سوق صرف العُملات في العراق !
تغيير حجم الخط     

النقد الدولي” يؤشر انحسار معدلات التضخم واستقرار سوق صرف العُملات في العراق !

مشاركة » الجمعة مارس 01, 2024 10:04 am

2.jpg
 


وكالات- كتابات:

أشّر “صندوق النقد الدولي”: “انحسّارًا ملحوظًا” في معدلات التضخم مما انعكاس ذلك على انخفاض أسعار الأغذية والطاقة؛ إضافة إلى استقرار سوق صرف العٌملات الأجنبية في “العراق”، حسّبما أعلنته “وزارة المالية” العراقية.

وذكرت الوزارة في بيان؛ أن وفدًا عراقيًا برئاسة وزير المالية؛ “طيف سامي”، اختتم اليوم الخميس مباحثاته مع بعثة المادة الرابعة لخبراء “صندوق النقد الدولي”؛ في “عمّان”، فقد جرى خلالها مراجعة تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي وما حققته الحكومة العراقية من تحسّينات في مجال البُنية التنموية والاسّتدامة المالية وتعظيم الإيرادات غير النفطية.

ونقل البيان عن الوفد تأكيده بأن الصندوق وعد بدعم البرامج التنموية للنهوض بالإدارة المالية العامة والتحول الرقمي وقطاعات المصارف والتقاعد والجمارك، وتعزيز جهود مشاركة القطاع الخاص من خلال المحفزات الاستثمارية والبُنى التحتية وإعادة الإعمار، مشيرًا إلى عزمه مواصلة المباحثات والمشاورات خلال الاجتماعات السنوية الدورية للصندوق.

وأضاف البيان أن بعثة الصندوق أشاد: بـ”عودة النمو في القطاع غير النفطي بشكلٍ قوي خلال 2023؛ مع انحسّار ملحوظ في معدلات التضخم، وانعكاس ذلك على انخفاض أسعار الأغذية والطاقة”.

ووفقًا للبيان؛ فإن البعثة: “أشارت إلى التطورات الإيجابية من عودة عمليات تمويل التجارة إلى مسّارها الطبيعي واستقرار سوق صرف العُملات الأجنبية في أعقاب تنفيذ ضوابط مكافحة غسّيل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب على المدفوعات العابرة للحدود”.

يُشار إلى أن مشاورات المادة الرابعة لـ”صندوق النقد الدولي” هي اجتماعات ثنائية تُجرى سنويًا بين “صندوق النقد الدولي” والدول الأعضاء، ويقوم على إثرها فريق من خبراء الصندوق بلقاء البلد العضو وإجراء مشاورات رسّمية مع المسؤولين فيه.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى محليات

cron