الوثيقة | مشاهدة الموضوع - بوتين يحذر: نشوب صراع بين روسيا وحلف “الناتو” أمر وارد وهذا الصراع سيؤدي إلى حرب عالمية ثالثة شاملة
تغيير حجم الخط     

بوتين يحذر: نشوب صراع بين روسيا وحلف “الناتو” أمر وارد وهذا الصراع سيؤدي إلى حرب عالمية ثالثة شاملة

القسم الاخباري

مشاركة » الاثنين مارس 18, 2024 5:13 pm

9.jpg
 

موسكو/ الأناضول
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن نشوب صراع بين روسيا وحلف الناتو أمر وارد، مؤكدا أن هذا الصراع سيؤدي إلى حرب عالمية ثالثة شاملة.
تصريح بوتين الصحفي جاء بعد خطاب ألقاه مساء الأحد في العاصمة موسكو عقب انتهاء الانتخابات الرئاسية في البلاد التي فاز فيها بحصوله على 87.8 بالمئة من الأصوات، وفق استطلاع آراء الناخبين بعد خروجهم من مراكز الاقتراع.
وأعرب بوتين في هذا الإطار عن شكره لمواطنيه على مشاركتهم في الانتخابات (بلغت نحو 74 بالمئة)، وخاصة الجنود الروس على جبهات القتال في أوكرانيا.
وبحسب لجنة الانتخابات المركزية الروسية، انتهت الانتخابات الرئاسية التي استمرت 3 أيام، بإغلاق صناديق الاقتراع عند الساعة 21:00 بتوقيت موسكو في منطقة كالينينغراد، في أقصى غرب البلاد.
ad
ووفقا لاستطلاع آراء الناخبين الذي أجرته شركة فوم، حصل نيكولاي خاريتونوف، من الحزب الشيوعي على 4.7 بالمئة من الأصوات، وفلاديسلاف دافانكوف، من حزب الشعب الجديد، على 3.6 بالمئة، وليونيد سلوتسكي، من الحزب الديمقراطي الليبرالي، على 2.5 بالمئة، فيما اُعتبر 1.4 بالمئة من الأصوات باطلة.
وخاض بوتين، الانتخابات الرئاسية التي تنافس فيها 4 مرشحين، مستقلا مدعوما من حزب روسيا الموحدة.
وسيبقى الرئيس المنتخب الجديد في منصبه لـ6 سنوات، حيث سيؤدي (بوتين) اليمين الدستورية بعد إعلان النتائج الرسمية، وسيتولى منصب رئيس البلاد للمرة الخامسة.
وبعد خطابه، تلقى بوتين أسئلة من عدد من الصحفيين، ومن بينها سؤال متعلق بوفاة المعارض أليكسي نافالني في محبسه (منتصف فبراير)، حيث وصف الرئيس الروسي نبأ وفاة بـ”الحادث المؤسف”.
وأوضح أنه قبل وفاة نافالني بعدة أيام قبل فكرة مبادلته مع سجناء روس لدى دول غربية.
وعن مجريات الحرب الروسية الأوكرانية، قال بوتين إن القوات المسلحة الأوكرانية دفعت بقوات قوامها نحو 5 آلاف مقاتل إلى الحدود مع روسيا.
وأضاف: “إن 40 بالمئة من هذه القوات تكبدت خسائر و35 بالمئة من أفرادها قتلوا”، مشددا على أن روسيا تقف إلى جانب مباحثات السلام.
وقال بوتين إنه لم يكن على علم بعرض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لوقف إطلاق النار خلال أولمبياد باريس 2024، وشدد أن روسيا ستتحرك وفقا لمصالحها الخاصة والوضع في منطقة الصراع في جميع الظروف.
وتابع كلامه: “نحن نؤيد محادثات سلام، ولكن ليس بسبب أن ذخيرة العدو قد نفدت. إذا كانوا جادين حقا ويريدون بناء السلام على المدى الطويل، فإننا نؤيد محادثات السلام”.
وشدد على أنه لا ينبغي لفرنسا أن تتسبب بتفاقم الصراع في أوكرانيا بل المساهمة في حل سلمي، وقال إن روسيا تعلم بانتشار قوات لحلف الناتو في أوكرانيا.
– حرب عالمية ثالثة
وردا على سؤال عن احتمال نشوب صراع بين روسيا والناتو قال بوتين: “كل شيء ممكن في العالم الحديث. سيؤدي هذا الصراع إلى حرب عالمية ثالثة شاملة على بعد خطوة واحدة، لكنني لا أعتقد أن أي شخص مهتم بذلك”.
والسبت، ألمح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى إمكانية شن عملية برية ضد روسيا في أوكرانيا، في إشارة إلى احتمال إرسال قوات برية غربية إلى البلد الذي يشهد عملية عسكرية روسية منذ 2022.
تصريح ماكرون نشرته صحيفة لوباريزيان الفرنسية مساء السبت خلال رحلة عودته على متن الطائرة بعد زيارة إلى برلين التقى فيها المستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء البولندي دونالد توسك.
وقال: “ربما في مرحلة ما – أنا لا أريد ذلك ولن آخذ زمام المبادرة – يجب أن تكون هناك عمليات على الأرض، أيا كان شكلها، لمواجهة القوات الروسية”.
وفي 24 فبراير/ شباط 2022 أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، وتشترط لإنهائها “تخلي” كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة “تدخلا” في سيادتها.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار