الوثيقة | مشاهدة الموضوع - العراق يفتتح مكاتب قنصلية بـ16 مدينة ايرانية لتاشيرات المشاركين باربعينية الحسين
تغيير حجم الخط     

العراق يفتتح مكاتب قنصلية بـ16 مدينة ايرانية لتاشيرات المشاركين باربعينية الحسين

القسم الاخباري

مشاركة » الأربعاء أكتوبر 11, 2017 12:34 pm

3.jpg
 
أعلنت وزارة الخارجية، الأربعاء، عن استعداداتها السنوية لمراسم زيارة اربعينية الامام الحسين (ع) بفتح ١٦ مكتبا قنصلياً في اغلب المدن الإيرانية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة احمد محجوب، في بيان اليوم إن “الوزارة استأنفت استعداداتها السنوية لمراسم زيارة اربعينية الامام الحسين (ع) بفتح ١٦ مكتبا قنصلياً في اغلب المدن الأيرانية ( ايلام ، سوسنكرد ، عبادان ، كرمان ، ساري ، يزد ، كرج ، تبريز ، رشت ، قم، شيراز ، اصفهان )”.

وأضاف محجوب، أنه “تم رفد تلك المكاتب بموظفين مختصين بالأعمال القنصلية من الوزارة للإسراع بإنجاز سمات الدخول لزوار العتبات المقدسة”، لافتا إلى ان “الوزارة منحت في العام الماضي أكثر من مليوني سمة دخول للزوار الايرانيين ومن المتوقع أن يكون العدد هذا العام ثلاثة ملايين زائر تقريباً، علما ان المبلغ المحدد لمنح السمة هو ٤٠ دولار”.

وأكد المتحدث الرسمي، “استمرار كافة البعثات الدبلوماسية والقنصلية في مختلف دول العالم بتسهيل منح السمات لزوار الزيارة الاربعينية”، مشيرا إلى أنه “تم تنسيب منسقين من الوزارة داخل غرف عمليات المنافذ الحدودية لتلافي اي مشكلة قد تواجه دخول الزوار”.

وكان وزير الداخلية العراقي قاسم الأعرجي قد وقع مع نظيره الإيراني عبد الرضا رحماني في 13 اب اغسطس الماضي مذكرة تفاهم للتعاون الأمني بين البلدين بشأن تنظيم مراسم زيارة أربعينية الإمام الحسين.

وتعد زيارة الأربعين إحدى أهم الزيارات للمسلمين الشيعة حيث يخرجون من محافظات الجنوب والوسط أفرادا وجماعات مطلع شهر صفر سيرا على الاقدام إلى مدينة كربلاء (110كم جنوب بغداد) في حين تستقبل المنافذ الحدودية والمطارات مسلمين شيعة من مختلف البلدان العربية والإسلامية للمشاركة في زيارة أربعينية الإمام الحسين ثالث أئمة الشيعة الاثني عشرية ليصلوا في العشرين من الشهر ذاته الذي يصادف الزيارة أو عودة رأس الحسين ورهطه وأنصاره الذين قضوا في معركة كربلاء عام 61 للهجرة، وأصبحت هذه الممارسة أو هذه الشعيرة تقليداً سنويا .
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار