الوثيقة | مشاهدة الموضوع - 328 قتيلا في إيران وتصدعات في سد دربندخان جراء زلزال عنيف
تغيير حجم الخط     

328 قتيلا في إيران وتصدعات في سد دربندخان جراء زلزال عنيف

القسم الاخباري

مشاركة » الاثنين نوفمبر 13, 2017 5:23 am

1.jpg
 


ضرب زلزال عنيف بقوة 7.3 درجات المنطقة الحدودية بين العراق وإيران الأحد، ما أوقع عشرات القتلى ومئات الجرحى في البلدين، وتسبب بأضرار مادية في بنى تحتية وممتلكات خاصة.

ورغم أن مركز الهزة كان في منطقة بنجوين التابعة لمحافظة السليمانية العراقية، تشير المعلومات الأولية إلى أن المناطق الإيرانية المحاذية للحدود مع العراق كانت الأكثر تضررا.

فقد أعلنت السلطات الإيرانية الاثنين مقتل 328 شخصا على الأقل وإصابة 2500 آخرين بجروح. ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن مسؤولين القول إن السلطات قررت تعليق الدوام في محافظتي كرمنشاه وإيلام.

أما في العراق، فقالت وزارة الداخلية إن الزلزال تسبب بمقتل سبعة أشخاص وإصابة 320 على الأقل.

وتشير المعلومات الأولية إلى أن مدينة دربندخان كانت الأكثر تضررا جراء الزلزال، حيث انهارت مباني ومنازل. وأعلنت وزارة الزراعة في إقليم كردستان تعرض سد دربندخان إلى أضرار لا تزال قيد التقييم، مناشدة السكان الابتعاد عن المنطقة.

ونشرت على يوتيوب مقاطع فيديو لحظة الزلزال في العراق وحالة الهلع التي تسبب بها:

وقالت وزارة الموارد المائية العراقية إن الزلزال تسبب بحدوث انزلاقات في الجبل المجاور للسد، وإن صخورا سقطت في مجرى السد، مشيرا أيضا إلى انهيار بعض المنازل القريبة من المنطقة.

وعطلت السلطات في السليمانية الدوام الرسمي جراء الزلزال.

وشعر سكان جميع المحافظات العراقية بالزلزال وما تبعه من هزات ارتدادية، ما أجبر كثيرا من العراقيين في المدن والبلدات القريبة من بنجوين، وحتى في العاصمة بغداد بالنزول إلى الشوارع والمبيت فيها.

وناشدت قائممقامية قضاء خانقين في محافظة ديالى السكان عدم المبيت في منازلهم مساء الأحد حفاظا على سلامتهم، لا سيما بعد انهيار مئذنة جامع في البلدة.

تحديث (2:00 ت.غ.)

أفادت وكالة الأنباء الإيرانية بارتفاع حصيلة قتلى الزلزال الذي ضرب المنطقة الحدودية مع العراق مساء الأحد إلى 140.

وارتفع عدد الجرحى في الهزة التي بلغت قوتها 7.2 درجة على مقايس ريختر، إلى 860.

تحديث (24: 10 ت.غ.)

ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن الإعلام الإيراني الرسمي أن حصيلة ضحايا الزلزال العنيف، الذي ضرب المنطقة الحدودية بين إيران والعراق، ارتفعت إلى 129 قتيلا.

وكانت حصيلة سابقة أشارت إلى مقتل 61 شخصا على الأقل في إيران نتيجة هذا الزلزال الذي أودى أيضا بحياة ستة أشخاص في العراق المجاور.

تحديث (02:05 تغ)

أفاد التلفزيون الإيراني الرسمي بأن 61 شخصا لقوا حتفهم و 300 أصيبوا بجروح جراء الزلزال العنيف الذي ضرب الأحد محافظة كرمنشاه على الحدود الإيرانية العراقية.

وكانت حصيلة سابقة أشارت إلى مقتل 30 شخصا على الأقل في إيران نتيجة هذا الزلزال الذي أودى أيضا بحياة ستة أشخاص في العراق المجاور.

تحديث (00:13 تغ)

قتل 30 شخصا على الأقل في إيران اثر زلزال بقوة 7.3 درجات ضرب مساء الأحد منطقتَي شمال شرق العراق وغرب إيران، بحسب حصيلة جديدة أوردها التلفزيون الإيراني الرسمي.

وقال مجتبى نكردار مساعد محافظ منطقة كرمنشاه الايرانية "حتى الآن لدينا 30 قتيلا في مدن مختلفة"، موضحا أن هذه الحصيلة "موقتة" وقابلة للارتفاع.

وكانت حصيلة سابقة أشارت إلى مقتل سبعة أشخاص في إيران نتيجة هذا الزلزال الذي أودى أيضا بحياة ستة أشخاص في العراق المجاور.

تحديث (22:29 تغ)

أوقع الزلزال الذي ضرب الأحد مناطق في العراق ضحايا لم تحدد حصيلتهم بشكل دقيق إلى الآن.

ونقل التلفزيون الرسمي أن ستة أشخاص لقوا حتفهم في الزلزال بينما ذكر مسؤولون محليون أن شخصا واحدا على الأقل توفي فيما أصيب 50 آخرين بجروح.

وفي إيران، قُتل ستة أشخاص، بحسب حصيلة أولية أوردها التلفزيون الرسمي الإيراني.

وسقط الضحايا في مدينة قصر شيرين الحدودية الواقعة في محافظة كرمنشاه الإيرانية، بحسب ما أعلن المحافظ فرامرز اكبري للتلفزيون الرسمي.

تحديث (20:33 تغ)

ضرب زلزال بقوة 7.2 درجات شمال شرق العراق الأحد بالقرب من الحدود مع إيران، بحسب ما أفاد به المرصد الجيولوجي الأميركي، من دون تسجيل أي ضحايا حتى الآن في العراق والمناطق الإيرانية والتركية المجاورة.

وأوضح المرصد أن الزلزال وقع عند الساعة 18:18 تغ، وأن مركزه سُجّل على بعد 32 كيلومترا جنوب غرب مدينة حلبجة بعمق 33.9 كيلومترا في منطقة جبلية محاذية لإيران.

وفي السليمانية بشمال العراق، خرج المواطنون إلى الشوارع وأخلوا منازلهم، وسجلت أضرار مادية فقط، بحسب ما ذكر مراسل وكالة الصحافة الفرنسية.

وفي إيران، أفادت وكالة "إيسنا" للأنباء بأن السكان في مناطق عدة بينها أراك وزنجان والاهواز وتبريز وبلدات أخرى في غرب البلاد شعروا بالهزة.

وأعلن التلفزيون الرسمي الإيراني أن 8 قرى إيرانية على الأقل تضررت بسبب الزلزال الذي ضرب العراق. وقال: "شعر بالزلزال سكان عدد من المناطق الإيرانية المتاخمة للعراق... تضررت 8 قرى... وانقطعت الكهرباء في عدد منها، وأرسلت فرق إنقاذ الى تلك المناطق". واشار الى وقوع 6 قتلى على الأقل، وإصابة كثيرين نتيجة الزلزال.

وقال مسؤول في الهلال الأحمر المحلي للتلفزيون إن خطوط المياه والكهرباء انقطعت في بعض القرى والمدن في إقليم كرمانشاه غرب إيران.

وشعر أيضا بالزلزال سكان في جنوب شرق تركيا والكويت وشمال السعودية.

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي عددا من الفيديوهات ترصد هلع السكان.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار