الوثيقة | مشاهدة الموضوع - 30 مليار دولار حصيلة تعهدات الدول المشاركة في مؤتمر إعادة إعمار العراق في اعقاب الحرب مع تنظيم الدولة الاسلامية
تغيير حجم الخط     

30 مليار دولار حصيلة تعهدات الدول المشاركة في مؤتمر إعادة إعمار العراق في اعقاب الحرب مع تنظيم الدولة الاسلامية

القسم الاخباري

مشاركة » الأربعاء فبراير 14, 2018 4:49 pm

1.jpg
 
الكويت د ب ا – (أ ف ب) – اعلن وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح في ختام مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق ان حصيلة تعهدات الدول المشاركة في المؤتمر وصلت نحو 30 مليار دولار اليوم الأربعاء.
وأعلن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح عن التزام بلاده بتخصيص ملياري دولار منها مليار كقروض ومليار للاستثمار في العراق.
ومن جانبه أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير تخصيص المملكة مليار دولار لإعادة الاعمار عن طريق الصندوق السعودي للتنمية اضافة الى 500 مليون دولار لتمويل الصادرات السعودية للعراق.
بدورها، تعهدت دولة الإمارات بمبلغ 500 مليون دولار لإعادة إعمار العراق. وأعلن وزير خارجية تركيا عن خمسة مليارات دولار للعراق على شكل قروض واستثمارات.
وقالت ألمانيا إنها ستقدم مساعدات للعراق قيمتها 350 مليون يورو في .2018 وتعهدت بريطانيا بما يصل إلى مليار دولار سنويا للعراق في شكل ائتمان صادرات على مدى 10 سنوات.
وتعهد الصندوق العربي للإنماء بتمويل قدره 5ر1 مليار دولار للعراق.
وأعلنت إيطاليا تعهدها بمبلغ 260 مليون يورو قروضا ميسرة و5ر11 مليون دولار مساعدات للعراق.
وأعلن البنك الإسلامي للتنمية استعداده لتقديم تمويل قدره 500 مليون دولار للبنية التحتية العراقية.
وتعهدت وزيرة التجارة الفنلندية بتقديم مبلغ 10 ملايين دولار في مجال نزع الألغام وماليزيا بـ100 ألف دولار.
كما اعلنت المنظمات غير الحكومية جمع 337 مليون دولار في اليوم الاول للمؤتمر.
وأعلنت الكويت، التي تعرضت لاجتياح عراقي في 1990، انها ستقدم للعراق مليار دولار على شكل قروض وستقوم باستثمار مليار دولار آخر للمساهمة في اعادة اعمار البلد الجار في اعقاب الحرب مع تنظيم الدولة الاسلامية.
وقال أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في اليوم الثالث والاخير لمؤتمر اعادة اعمار العراق الذي تستضيفه بلاده منذ الاثنين، ان المساهمة الكويتية تأتي “انطلاقا من التزامها بدعم الأشقاء في العراق”.
وكانت بغداد أعلنت أنها “انتصرت” على تنظيم الدولة الإسلامية في كانون الأول/ديسمبر بعدما استعادت قواتها، مدعومة من التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، اجزاء واسعة من البلاد كان التنظيم المتطرف عليها في منتصف العام 2014.
ويتطلع العراق الاربعاء الى أن يقابل المجتمع الدولي “انتصاره” على تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف بمساهمة مالية ضخمة تعيد بناء ما دمرته حرب السنوات الثلاث.
ومن المقرر ان تعلن الدول الحليفة للعراق والشريكة في التحالف الدولي لمحاربة التنظيم اليوم، عن مساهمات مالية في مشروع اعادة الاعمار الضخم، تأمل بغداد ان تصل الى نحو 88 مليار دولار.
وقال أمير الكويت ان بلاده تدرك “حجم الدمار الذي لحق بالعراق جراء سيطرة تلك التنظيمات الإرهابية على بعض الأراضي العراقية”.
ورأى ان اعادة الاعمار “عمل لن يتمكن العراق من التصدي له وحده، مما دعانا إلى التوجه بالنداء إلى المجتمع الدولي بدعوته للمشاركة في هذا العمل وتحمل تبعاته”.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار

cron