الوثيقة | مشاهدة الموضوع - ناسا بالعربي - اكتشاف عشرات الآلاف من الثقوب السوداء بالقرب من مركز درب التبانة
تغيير حجم الخط     

ناسا بالعربي - اكتشاف عشرات الآلاف من الثقوب السوداء بالقرب من مركز درب التبانة

مشاركة » الجمعة إبريل 06, 2018 5:16 am

4.jpg
 
اكتشف علماء الفلك مجموعة من 12 ثقب أسود يحيط بالثقب الأسود الهائل في مركز مجرتنا ويدعى Sagittarius A أو Sgr A. وقد بحث العلماء على مدار العقدين الماضيين على أي دليل يدعم نظرياتهم حول تواجد الآلاف من الثقوب السوداء في مركز المجرة، ولكن كانت محاولاتهم تبوء بالفشل.

فقد اقترحوا أن Sgr A محاط بهالة من الغاز والغبار التي توفر بيئة مناسبة لتشكُّل النجوم الفائقة التي قد تعيش أو تموت أو تتحول لثقوب سوداء هناك. إلى جانب، أنه يُعتقد أن الثقوب السوداء القادمة من خارج الهالة تقع تحت تأثير Sgr A كما أنها تفقد طاقتها؛ لتنسحب بدورها إلى المنطقة المحيطة لـ Sgr A وتظل حبيسة ذلك الثقب الأسود الفائق.

في حين أن معظم الثقوب السوداء التي تبقى في منأى عن غيرها، تقوم بأسْر النجوم العابرة مشكِّلَة معها نظام نجمي ثنائي. لذا يعتقد الباحثون أن تلك الثقوب السوداء المعزولة والثنائية متواجدة بشكل كثيف في المركز المجري، مشكِّلَة تجمعات كثيفة تزداد كثافة مع انخفاض المسافة إلى الثقب الأسود Sgr A.

ولكنهم توصلوا لمبتغاهم، وذلك بعد أن تفحصوا البيانات الأرشيفية لمرصد تشاندرا للأشعة السينية. وقد بحثوا في بصمات الأشعة السينية للأنظمة الثنائية للثقوب السوداء منخفضة الكتلة في حالتهم غير النشطة، وقد تمكنوا من اكتشاف 12 ثقب أسود يبعد 3 سنوات ضوئية من Sgr A.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى المنوعات