الوثيقة | مشاهدة الموضوع - ضربات سوريا تكشف عن انقسام في الموقف العربي عشية القمة العربية
تغيير حجم الخط     

ضربات سوريا تكشف عن انقسام في الموقف العربي عشية القمة العربية

القسم الاخباري

مشاركة » الأحد إبريل 15, 2018 2:55 am

3.jpg
 
القاهرة: كشفت الضربات العسكرية التي قادتها الولايات المتحدة على النظام السوري، السبت، عن انقسام في الموقف العربي حيالها، وذلك عشية القمة العربية السنوية المقررة غدا الأحد في مدينة الظهران السعودية.

فقد أعربت المملكة العربية السعودية وقطر، وهما حليفتان للولايات المتحدة، عن تأييدهما لتلك الضربات. وأعلنت الدولتان اللتان تنخرطان فى خلاف دبلوماسى مرير منذ شهور أن تلك الضربات كانت ضرورية بسبب هجوم يشتبه فى أنه كيماوي ويُتهم النظام السوري بتنفيذه.

أما مصر، وهي حليف ثالث لواشنطن، أعربت عن “قلها البالغ ” تجاه تلك الضربات وطالبت بـ “تحقيق شفاف ودولي” في هجوم دوما الكيماوي المزعوم.

العراق، جار سوريا، حذر من تداعيات “خطرة” على المنطقة. وقالت بغداد إن العمل الذي تقوده الولايات المتحدة قد “يمنح فرصة جديدة” للمتشددين الذين عانوا في الأشهر الأخيرة من نكسات كبيرة في العراق وسوريا.

ولبنان، جار آخر لسوريا، كان صريحا في رفض الضربات. وقال الرئيس اللبناني ميشيل عون في بيان: “لبنان يرفض أي اعتداء أجنبي يستهدف أي دولة عربية بغض النظر عن الأسباب المذكورة.”

وكان لبنان قد عانى من تداعيات الحرب في سوريا. وتستضيف البلاد حاليا حوالي 1.5 مليون سوري شُردوا بسبب أكثر من سبع سنوات من الحرب في وطنهم.

ولم تتم دعوة سوريا إلى القمة العربية المقررة غدا الأحد، حيث تم تعليق عضويتها في جامعة الدول العربية في أواخر عام 2011.

وكانت بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة قد وجهت فجر اليوم السبت ضربات صاروخية لمنشآت تقول إنها خاصة بأسلحة كيمياوية وذلك ردا على ما قالت إنه هجوم بسلاح كيمياوي في دوما في الغوطة الشرقية لدمشق يوم السبت الماضي.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن الغارات الأخيرة لا تعني تغييرا في الاستراتيجية العامة لواشنطن في سوريا.

(د ب أ)
 

العودة إلى الاخبار