الوثيقة | مشاهدة الموضوع - صحيفة عربية تفجر مفاجأة بشأن نتائج الانتخابات العراقية
تغيير حجم الخط     

صحيفة عربية تفجر مفاجأة بشأن نتائج الانتخابات العراقية

مشاركة » الاثنين مايو 14, 2018 8:02 am

5.jpg
 
سومر نيوز: بغداد.. أفادت صحيفة “الغد” الأردنية، الأحد، بتصدر ائتلافي الفتح برئاسة هادي العامري والنصر برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي نتائج الانتخابات النيابية التي جرت امس، مشيرة إلى أنهما أصبحا في امس الحاجة الى التحالف مع ائتلافين آخرين.



وقالت الصحيفة في تقرير، إن “هناك تنافسا يجري بين ثلاثة ائتلافات هي النصر بقيادة رئيس الوزراء حيدر العبادي والفتح بقيادة هادي العامري و سائرون بقيادة مقتدى الصدر”.



وأضافت أن “محطات انتخابية أظهرت تفوقا لائتلاف العبادي وأخرى لائتلاف الفتح ولسائرون”، مبينة أن “ائتلاف دولة القانون برئاسة نوري المالكي حصد اصواتا جيدة وقد يكون منافسا لكنه من الصعب أن يحقق المرتبة الاولى”.



واوضحت الصحيفة، أن “تيارات الحكمة وأخرى مدنية لم تحقق لحد الان في المحطات التي جرى عد نتائج تؤهلها للمراتب الاولى.



واشارت الصحيفة إلى أن “تنافس ائتلافي العبادي والعامري وتحقيقهما نتائج متقاربة تجعلهما في امس الحاجة الى التحالف مع ائتلافين آخرين هما سائرون التي يقودها الصدر ودولة القانون للمالكي لتعزيز تفوق احدهما”.



وجرت الانتخابات البرلمانية في (12 من شهر ايار 2018) في بغداد والمحافظات وسط اجراءات امنية مشددة.



وأعلنت مفوضية الانتخابات بعدها بساعات، أن نسبة المشاركة بلغت 44% بمشاركة أكثر من 10 ملايين شخص من اصل 24 مليوناً يحق لهم المشاركة في الانتخابات.



وهنأت وزارة الخارجية الأميركية، العراقيين بإجراء الانتخابات النيابية، داعيةً إلى تشكيل حكومة "شاملة" تستجيب لاحتياجات جميع العراقيين.



وقالت الوزارة في بيان، إن "الولايات المتحدة الأمريكية تهنئ الشعب العراقي على الانتخابات البرلمانية التي جرت هذا اليوم، حيث أدلى المواطنون من مختلف المجاميع العرقية والدينية بأصواتهم في جميع المحافظات الثماني عشر بما فيهم النازحون داخليا، وجعلوا صوتهم مسموعاً".



ووفق خريطة المواقف السياسية المعلنة، فإن معظم الأحزاب السياسية التي خاضت الانتخابات ستعمل على تشكيل تحالفات لتشكيل الحكومة المقبلة.



وحذر العبادي قبل الانتخابات، من التلاعب بالعملية الانتخابية، مؤكدا أنه سيتم اتخاذ جميع الاجراءات الرادعة واقصى العقوبات بحق من يتلاعب بالانتخابات.



وبرر ائتلاف النصر برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي، تحذيرات الأخير بشأن تزوير الانتخابات واتخاذ الإجراءات الرادعة لمنع ذلك بأنه يريد وضع الجميع أمام مسؤولياتهم، مؤكدا عدم توفر معطيات تؤشر لوجود عمليات تزوير.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير