الوثيقة | مشاهدة الموضوع - مقتدى الصدر: مقبلون على تشكيل حكومة تكنوقراط بالعراق تكون بابا لرزق الشعب ولا تكون منالا لسرقة الأحزاب.. وبارزاني: سنتباحث قريبا في بغداد تشكيل الحكومة المقبلة
تغيير حجم الخط     

مقتدى الصدر: مقبلون على تشكيل حكومة تكنوقراط بالعراق تكون بابا لرزق الشعب ولا تكون منالا لسرقة الأحزاب.. وبارزاني: سنتباحث قريبا في بغداد تشكيل الحكومة المقبلة

مشاركة » الأربعاء مايو 16, 2018 6:35 pm

4.jpg
 
العراق / اربيل- الأناضول – أعلن الزعيم العراقي المعارض، مقتدى الصدر، الأربعاء، أن بغداد مقبلة على تشكيل حكومة تكنوقراط. وقال الصدر، وهو زعيم تحالف سائرون متصدر الانتخابات البرلمانية إننا مقبلون على تشكيل حكومة تكنوقراط تكون بابا لرزق الشعب ولا تكون منالا لسرقة الأحزاب .
وأضاف في بيان نشره عبر تويتر كلا للهيئات الاقتصادية . كانت كتل برلمانية عراقية مشاركة في الحكومة تواجه اتهامات من تيارات المعارضة في البلاد، بتشكيل هيئات اقتصادية بمساعدة وزرائها في الحكومة تكون وسيطا في إبرام العقود الاستثمارية للدولة، وتحصل على نسبة من الموازنة المخصصة لهذه العقود، وهو ما كانت تنفيه هذه الكتل.
ويحتج العراقيون، منذ سنوات طويلة، على الفساد في حكومات البلاد ونقص الخدمات العامة من قبيل الكهرباء والمياه والصحة والتعليم، رغم تلقي البلد عشرات المليارات من الدولارات سنويا من بيع النفط الخام. ويعتبر العراق من بين أكثر دول العالم فسادا على مدى السنوات الماضية، بموجب مؤشر منظمة الشفافية الدولية.
وتصدر تحالف سائرون ، الذي يضم قوى شيعية وعلمانية، نتائج الانتخابات البرلمانية، في 6 محافظات عراقية من أصل 18 محافظة، فضلا عن حلوله في المرتبة الثانية بـ4 محافظات أخرى. والانتخابات البرلمانية، التي جرت السبت، هي الأولى التي تجري في البلاد، بعد هزيمة تنظيم الدولة الاسلامية الإرهابي نهاية العام الماضي، والثانية منذ الانسحاب الأمريكي من العراق عام 2011.
وتنافس في الانتخابات العراقية 7376 مرشحًا يمثلون 320 حزبًا وائتلافًا وقائمة على 329 مقعدًا في البرلمان، الذي يتولى انتخاب رئيسي الجمهورية والوزراء تمهيدا لتشكيل الحكومة المقبلة.
من جهته، قال رئيس حكومة إقليم شمالي العراق، نيجيرفان بارزاني، اليوم الأربعاء، إن الكتل السياسية الفائزة بالانتخابات البرلمانية الأخيرة بالإقليم، سترسل وفدا إلى بغداد، للتباحث حول تشكيل الحكومة العراقية المقبلة. وأضاف بارزاني، خلال مؤتمر صحفي عقده في أربيل عاصمة الإقليم، وتابعته الأناضول: سنشارك بجدية في المحادثات في سبيل تشكيل الحكومة العراقية الجديدة
وتابع نحن أمام مرحلة جديدة في العراق ;. وأردف لم ندخل بشكل رسمي في مفاوضات تشكيل الحكومة. وحتى الآن، نحن على مسافة واحدة من جميع الكتل السياسية في بغداد . ومضى يقول سنرسل قريباً وفداً إلى بغداد للتباحث (مع الكتل السياسية الأخرى)، لتشكيل الحكومة المقبلة . وبارزاني؛ قيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي تصدر نتائج الانتخابات في محافظتي أربيل ودهوك بالإقليم، وحل ثانيا في محافظة نينوى، بينما تقدم شريكه الحاكم في الإقليم، الاتحاد الوطني الكردستاني، في محافظتي السليمانية وكركوك. >وأثارت هذه النتائج معارضة أحزاب المعارضة في الإقليم، والتي اتهمت الحزبين الحاكمين بـ التلاعب بالنتائج. ودعا بارزاني المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إلى النظر في دعاوى الأطراف الرافضة لنتائج الانتخابات في السليمانية، والقيام بكافة الإجراءات حول عملية العدّ والفرز الخاص بالأصوات موضوع الإشكال وعدم رضا.
وفي ذات الصدد، أعرب بارزاني عن أمله في أن يذهب الأكراد إلى المباحثات في بغداد بكتلة واحد لتعزيز موقفهم، مشددا على أنه من حق الأكراد الفوز بمقعد سيادي في بغداد
وبموجب عرف تقاسم المناصب في العراق المتبع منذ 2003، يشغل الأكراد منصب رئيس الجمهورية، بينما يشغل الشيعة رئاسة الحكومة، والسنة رئاسة البرلمان. وأظهرت نتائج الانتخابات البرلمانية، التي أجريت السبت الماضي بنسبة مشاركة بلغت 44.52 في المئة، تقدم تحالف سائرون المدعوم من رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، تلاه تحالف ;الفتح بزعامة هادي العامري، ثم تحالف النصر بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى محليات