الوثيقة | مشاهدة الموضوع - اكتشاف "مرافق" فضائي غامض يحير العلماء
تغيير حجم الخط     

اكتشاف "مرافق" فضائي غامض يحير العلماء

مشاركة » الثلاثاء أغسطس 07, 2018 5:53 am

19.jpg
 


اكتشف علماء الفلك "مرافقا" غامضا يسبح في الفضاء إلى جوار نجمين شابين، لكنهم احتاروا في طبيعته فقالوا إنه ربما يكون كوكبا حديث الولادة أو قزما بنيا، بحسب دراسة جديدة.

واكتشف علماء الفلك الكوكب الجديد أثناء دراستهم نظاما نجميا ثنائيا يحمل اسم "سي أس تشا" (CS Cha) عمره بين مليونين وثلاثة ملايين سنة، ويبعد عنا 540 سنة ضوئية. ويقول فريق البحث إنه لم تتضح حتى اللحظة ماهية هذا المرافق.

ويقول كبير معدي الدراسة كريستيان جينسكي من مرصد ليدن في هولندا في بيان: "نشك في أن المرافق محاط بقرص من غباره الذاتي"، ويستند هذا الاعتقاد إلى أن ضوء هذا المرافق مستقطب للغاية، مما يشير إلى تشتته بفعل الغبار.

وأضاف أن "الجزء المخادع هو أن القرص يحجب جزءا كبيرا من الضوء، ولهذا السبب فإننا بالكاد نستطيع تحديد كتلة المرافق"، لذا "ربما يكون قزما بنيا، ولكن أيضا قد يكون مشتريا كبيرا (أي أكبر من كوكب المشتري) في سنواته الأولى"، مشيرا إلى أن النماذج الكلاسيكية لتشكل الكواكب لا تساعدهم في تحديد ذلك بصورة دقيقة.

والأقزام البنية -المعروفة أيضا باسم "النجوم الفاشلة"- هي أكبر من الكواكب، لكنها أصغر كثيرا من أن تدعم تفاعلات الانصهار النووي الداخلي التي تزود النجم بالطاقة، فلا تصبح نجوما براقة.

ورصد جينسكي وزملاؤه النظام النجمي الثنائي (CS Cha) باستخدام أداة "الطيف الاستقطابي العالية التباين للبحث عن الكواكب خارج المجموعة الشمسية" (وتعرف اختصارا باسم "سفير")، التي تم تثبيتها على تلسكوب المرصد الأوروبي الجنوبي "ذا فري لارج تلسكوب" في تشيلي.

وكان علماء الفلك يبحثون عن أقراص غبار وكواكب محتملة حديثة الولادة، وعثروا على مرادهم بشكل نقطة في محيط نظام "سي أس تشا"، تبعد نحو 214 وحدة فلكية (AU) عن النظام النجمي الثنائي (الوحدة الفلكية هي معدل المسافة بين الأرض والشمس وتبلغ نحو 150 مليون كيلومتر).

ثم حلل الفريق الصور الأرشيفية من عدة نطاقات، وعثروا في النهاية على النقطة نفسها في صورة عمرها 11 سنة للنظام النجمي الثنائي لتلسكوب المرصد الأوروبي الجنوبي ذاته، وفي صورة أخرى عمرها 19 عاما لتلسكوب هابل الفضائي التابع لإدارة الطيران والفضاء الأميركية ناسا.
المصدر : مواقع إلكترونية
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى المنوعات

cron