الوثيقة | مشاهدة الموضوع - موجات نزوح جديدة في كركوك بسبب انفلات الأمن
تغيير حجم الخط     

موجات نزوح جديدة في كركوك بسبب انفلات الأمن

القسم الاخباري

مشاركة » الخميس أغسطس 09, 2018 11:01 am

19.jpg
 
تدهورت الأوضاع الأمنية في محافظة كركوك مرة أخرى، وبدأ مسلحون بمهاجمة القرى وتفجير منازل المواطنين، ما تسبب في وقوع موجات نزوح شديدة بعيدة عن هذه الأوضاع الأمنية المنفلتة.



وقال احد سكان قرية ناحية الرياض التابعة لقضاء الحويجة جنوب غرب المحافظة ويدعى “عبد الله العبيدي”، في تصريح صحفي إنه ” استقر العبيدي وعائلته في اطراف مدينة كركوك، ليعود إلى قريته بعد استعادتها من قبل القوات المشتركة في ايلول 2017، لكنه عودته لم تستمر طويلا، ليعود إلى النزوح من جديد بعد زيادة نشاط مسلحي تنظيم داعش في منطقته”.



وأضاف العبيدي أنه “لم يبق احد لم نستنجد به لتطهير مناطقنا، مطالبا الحكومة الاتحادية والمحلية في كركوك، بإشارك ابناء المناطق لمسك الارض من اجل اعادة النازحين والحياة العامة من جديد”.



وشدد في حديثه على ضرورة اختيار العناصر الصحيحة من ابناء تلك المناطق وتقديم لهم السلاح، واستبعاد من يشتبه من لديه ارتباطات بالجماعات المسلحة.



وشهدت محافظة كركوك، خلال الأشهر الأربعة الماضية، موجات نزوح فردية من إطراف الجنوبية والغربية للمحافظة، وتعزا الى عدم استقرار الاوضاع الامنية هناك.



من جهته أكد الشيخ “حسن النعيمي” في تصريح صحفي ان الاحداث الامنية السبب الرئيس لحركة النزوح الجديدة، لكن شحة المياه وعدم الموافقة على زرع المحاصيل الزراعية بحجة اختباء عناصر داعش فيها وعدم توفر العمل والخدمات الاخرى جمعيها عوامل اضافية للنزوح”.



واضاف انه “ففي كثير من الاماكن طالبت القوات المشتركة عدم زراعة محصول الذرة الصفراء بحجة اختباء مسلحي تنظيم داعش فيها، بالتالي لم يوفر لنا احد مصدر تمويل اخر لسد حاجة المزارعين لقوتهم اليومي من الطعام وغيره”.



واشار إلى ان “المزارعين لا يستطيعون زراعة محصول اخر، لعدم توفر ما يكفي من المياه المطلوبة للسقي”.



وتنفذ القوات المشتركة والمتمثلة بالشرطة الاتحادية وفصائل الحشد الشعبي عدة عمليات تفتيش واسعة في قرى جنوب وغرب محافظة كركوك.



من جانبه، اكد الناطق باسم المجلس العربي في كركوك “حاتم الطائي” وجود حركة نزوح جديدة من جنوب غرب محافظة كركوك.



وأوضح أنه “بكل تأكيد حين يشعر الناس بعدم الامان، وعودة الهجمات وعمليات الاغتيال، فمن المؤكد ان يولد ذلك حركة نزوح بين السكان.



واضاف “طالبنا في السابق بتطهير هذه المناطق بصورة كاملة وتنظيفها من بقايا الارهاب وقتل جذوره ومن ثم اعادة النازحين اليه وتوفير الخدمات لهم”.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار

cron