الوثيقة | مشاهدة الموضوع - روسيا والصين لخفض استخدام الدولار في مبادلاتهما التجارية
تغيير حجم الخط     

روسيا والصين لخفض استخدام الدولار في مبادلاتهما التجارية

مشاركة » الثلاثاء سبتمبر 11, 2018 11:14 pm

11.JPG
 
أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكس أن روسيا والصين تنويان زيادة استخدام عملتيهما الوطنيتين وليس الدولار، في مبادلاتهما التجارية المتنامية لتبلغ مستوى قياسياً على خلفية التوتر بين روسيا والغربيين.

وقال الرئيس الصيني شي تجيبينغ أثناء منتدى اقتصادي في فلاديفوستوك في أقصى شرق روسيا إن «الجانب الروسي كما الجانب الصيني أكدا اهتمامهما باستخدام عملتيهما الوطنيتين في شكل أكبر في المبادلات المشتركة». وأضاف: «ستعزز هذه الخطوة الاستقرار في معالجة البنوك لعمليات الاستيراد والتصدير في أجواء من أخطار مستمرة في الأسواق العالمية». وتأتي هذه التصريحات على خلفية عقوبات اقتصادية تزداد تشدداً يفرضها الغرب على روسيا منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية عام 2014. وشددت واشنطن أكثر في الأشهر الأخيرة ترسانة عقوباتها على خلفية اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها دونالد ترامب عام 2016 وبتسميم جاسوس روسي سابق وابنته في إنكلترا في آذار (مارس) 2018.

من جهتها، تخوض الصين حرباً تجارية مع الولايات المتحدة منذ فرض واشنطن رسوماً جمركية على بعض المنتجات الصينية، الأمر الذي ردت عليه بكين بالمثل. وتعززت العلاقات الاقتصادية والديبلوماسية بين روسيا والصين في السنوات الأخيرة في وقت يتصاعد التوتر بين موسكو والغربيين. وقال بوتين إن حجم المبادلات بين بلاده والصين زادت بنسبة الثلث في النصف الأول من العام الحالي، على أساس سنوي، لتبلغ 50 بليون دولار. وأضاف بوتين: «لدينا كافة الأسباب للاعتقاد بأننا سنبلغ مستوى قياسياً عند 100 بليون دولار بحلول نهاية العام الحالي، بينما قال تشي إن «صداقتنا تتعزز باستمرار».

وكان مساعد وزير الخارجية الصينى تشانغ هان هوى أعلن أن الصين وروسيا تعتزمان تسهيل التبادلات بين الأفراد والتعاون الاقتصادي والمحلي، كما أن الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين على ضوء التوجيهات الاستراتيجية للرئيسين شي وبوتين تقدمت في شكل جيد ودخلت حقبة جديدة تتميز بتطور رفيع المستوى ومميز.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير