الوثيقة | مشاهدة الموضوع - تغيير موضوع النقاش في إحدى جلسات مجلس الأمن المقبلة لتفادي لقاء روحاني وترامب
تغيير حجم الخط     

تغيير موضوع النقاش في إحدى جلسات مجلس الأمن المقبلة لتفادي لقاء روحاني وترامب

مشاركة » الأربعاء سبتمبر 19, 2018 10:01 pm

8.jpg
 
نيويورك (الأمم المتحدة) ـ «القدس العربي»: علمت «القدس العربي» من مصادر مؤكدة داخل الأمم المتحدة أن جلسة مجلس الأمن التي سيترأسها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء المقبل والتي تتزامن مع بداية المناقشة العامة للدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، قد تم تغيير موضوعها من مناقشة موضوع إيران وانتهاكاتها والخطر الذي تشكله على المنطقة إلى مناقشة موضوع «الإنتشار النووي» بشكل عام. وسيرأس الرئيس ترامب الجلسة بحكم أن الولايات المتحدة الأمريكية ترأس مجلس الأمن لشهر أيلول/سبتمبر 2018 الحالي.
ووفقا للمعلومات المتوفرة فإن السبب في تغيير جدول أعمال الجلسة يعود إلى حق الرئيس الإيراني، حسن روحاني، في أن يحضر الجلسة، فيما لو خصصت لمناقشة موضوع انتهاكات إيران وخطرها المتزايد على حلفاء الولايات المتحدة، كما كان مقترحا من السفيرة الأمريكية نيكي هيلي. ولكن بعد تغيير الموضوع إلى قضة الانتشار النووي، وهو موضوع مدرج على جدول أعمال مجلس الأمن، لا يستطيع الرئيس الإيراني في هذه الحالة مخاطبة المجلس وبالتالي يتم تجنب لقاء روحاني وترامب في جلسة مجلس الأمن.
وكانت نيكي هيلي قد أعلنت أن ترامب سيترأس اجتماعاً في أكبر منصة دبلوماسية في العالم، «لمعالجة انتهاكات إيران للقانون الدولي وزعزعتها العامة للاستقرار في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط بأكملها». وهذا أحد حقوق رئاسة المجلس التي هي من نصيب الولايات المتحدة لغاية الثلاثين من شهر أيلول/سبتمبر الحالي ثم تنتقل الرئاسة إلى بوليفيا.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير