الوثيقة | مشاهدة الموضوع - وداعا كيبلر و"ليلة سعيدة" من ناسا!
تغيير حجم الخط     

وداعا كيبلر و"ليلة سعيدة" من ناسا!

مشاركة » السبت نوفمبر 17, 2018 4:49 pm

34.jpg
 
أكدت وكالة ناسا مساء يوم الخميس 15 نوفمبر، أن مركبة الفضاء "كيبلر"، المعروفة باسم "صائد الكواكب"، تلقت المجموعة النهائية من الأوامر لقطع الاتصالات مع الأرض بعد 9 سنوات من إطلاقها.

وهذه الأوامر تحت عنوان "ليلة سعيدة" تضع اللمسات الأخيرة على انتقال المركبة الفضائية إلى التقاعد، الذي بدأ في 30 أكتوبر بإعلان ناسا أن كيبلر نفد وقودها، ولم تعد قادرة على إجراء الأبحاث العلمية.

وتتزامن أوامر إيقاف كيبلر عن العمل مع تاريخ الذكرى الـ 388 لوفاة عالم الفلك الألماني، جوهانس كيبلر، الذي اكتشف قوانين حركة الكواكب وسُميت المركبة تيمنا به، حيث توفي في 15 نوفمبر عام 1630.

وأرسلت الأوامر النهائية عبر شبكة الفضاء العميقة التابعة لناسا، من مركز عمليات كيبلر في مختبر الفضاء الجوي، أو LASP، في جامعة كولورادو بـ بولدر.

ويدير LASP عمليات المركبة الفضائية نيابة عن ناسا وBall Aerospace & Technologies Corporation في بولدر.

وقام فريق كيبلر بتعطيل منظومة الأمان، التي تحول دون عودة الأنظمة إلى العمل مرة أخرى وقطع الاتصالات، عن طريق إغلاق المرسلات.

ولأن المركبة الفضائية تدور ببطء، كان يتعين على الفريق متابعة الأوامر بعناية حتى تصل التعليمات إلى كيبلر خلال فترات التواصل الفعال. وسيقوم الباحثون بمراقبة المركبة لضمان نجاح الأوامر.

وتجدر الإشارة إلى أن كيبلر تتحرك الآن في مدار آمن حول الشمس، على بعد 94 مليون ميل من الأرض.

وعرّف فريق كيبلر المركبة الفضائية، التي أطلقت عام 2009، بأنها "المركبة الصغيرة التي يمكنها تجاوز التوقعات".

وكانت كيبلر أول مركبة تقوم بمسح الكواكب في مجرتنا، وعلى مر السنين أكدت ملاحظاتها وجود أكثر من 2600 من الكواكب خارج المجموعة الشمسية، ويمكن أن يكون العديد منها أهدافا رئيسية في البحث عن الحياة الغريبة.

وأشارت بيانات كيبلر إلى وجود عدد أكبر بكثير مما كنا نتصور من الكواكب. وتقول ناسا إننا نعرف الآن أن هناك كواكب أكثر من النجوم.

الجدير بالذكر أن مهمة كيبلر تعرضت لمشكلات بعد 4 سنوات من إطلاقها، عندما أوقفت الأعطال الميكانيكية عملها مؤقتا.

وفي ذلك الوقت، كانت المركبة الفضائية قد أكملت بالفعل أهداف المهمة الأساسية.

المصدر: ديلي ميل
العناوين الاكثر قراءة

 

العودة إلى المنوعات

cron