الوثيقة | مشاهدة الموضوع - الكيلوغرام بـ125 ألف دولار.. فياغرا التيبت مهددة بالانقراض
تغيير حجم الخط     

الكيلوغرام بـ125 ألف دولار.. فياغرا التيبت مهددة بالانقراض

مشاركة » الأربعاء نوفمبر 21, 2018 11:43 am

31.jpg
 
يارتسا غومبو yartsa gumbu هو فطر ينمو على الحشرات، وقد وقع ضحية لتنافس عالمي محموم لخصائصه الطبية وفق ما يزعم البعض.

وهذا الفطر الآن أغلى من الذهب بثلاثة أضعاف، إذ بيع الكيلوغرام من هذه المادة في بكين عام 2017 بأكثر من 125 ألف دولار، حسب صحيفة لوفيغارو الفرنسية.

وتحت عنوان "فياغرا التيبت مهددة بالانقراض"، قالت لوفيغارو إن هذه المادة ارتفع سعرها ما بين بين عامي 1997 و2012 بنسبة 20% سنويا، كما ارتفع الطلب عليها بشكل كبير، وهي في الواقع هجين من يرقة وفطر لا يوجد إلا في مرتفعات جبال الهيمالايا، 3200 متر فوقف سطح البحر.

وقد عرفت الخصائص الطبية ليارتسا غومبو منذ مئات السنين في دستور الأدوية والطب الصيني التقليدي التبتي، فاستهلاكه على شكل حساء يفترض أن يعطي طاقة ونشاطا جنسيا خاصا، والأهم من ذلك أنه يمكن من مقاومة مضاعفات العلاج الكيميائي للسرطان.

ويقال أيضا إن الانتصارات المذهلة للرياضيين الصينيين في دورة الألعاب الوطنية الصينية عام 1993 ربما ترجع إلى هذه المادة.

800 مقابلة
وقد أجرى ثلاثة باحثين في جامعة ستانفورد (كاليفورنيا) تحقيقا موسعا حول ما إذا كان هذا "الدواء" قد أصبح شحيحا ولماذا نشر في مجلة Proceedings of the US Academy of Science .

وقد أجرى هؤلاء الباحثون 800 مقابلة مع جامعي هذه المادة وتجارها في كل من نيبال وبوتان والهند والصين، كما جمعوا كل المنشورات العلمية حول يارتسا غومبو yartsa gumbu وعددها 396 مقالة علمية بين عامي 1723 و2017 وذلك بخمس لغات.

وقد تمكن باحثو جامعة ستانفورد من وضع خرائط توزيع لبيانات الاستغلال أو الاستغلال الزائد لليارتسا، واكتشفوا أن التغيرات المناخية والاستغلال المفرط لهذه المادة لدواع طبية، فضلا عن تهافت الناس عليه، يهدد الفياغرا التيبتية بالانقراض.

نؤكد ختاما إلى ضرورة عدم تناول أية أعشاب أو مكملات عشبية أو غذائية يزعم أن لها قدرات علاجية أو مقوية دون استشارة الطبيب.
المصدر : لوفيغارو
العناوين الاكثر قراءة

 

العودة إلى المنوعات

cron