الوثيقة | مشاهدة الموضوع - الكشف عن صراع ارادات قد يؤجل انتخابات مجالس المحافظات لأكثر من عام
تغيير حجم الخط     

الكشف عن صراع ارادات قد يؤجل انتخابات مجالس المحافظات لأكثر من عام

مشاركة » الثلاثاء ديسمبر 04, 2018 2:39 am

قال النائب عن تحالف الفتح حامد الموسوي، الاثنين، 3/ 12/ 2018، إنه تم جمع (95) توقيعاً لمنع تمديد عمل مجالس المحافظات لحين اجراء انتخابات جديدة فيما توقع ان يتسبب صراع الاردات بتأجيل الانتخابات المحلية لعام 2020.

وبيّن الموسوي في تصريح صحفي أن “عدم التمديد لمجالس المحافظات لحين إجراء انتخابات جديدة هو توجه مجمع عليه وسيضع حداً للهدر الذي تمارسه هذه المجالس”، مؤكدا ان “تواقيع النواب وصلت إلى 95 توقيعا”.

وتحدث عن أهم الأسباب التي تقف وراء عدم العمل باتجاه التمديد لمجالس المحافظات قائلاً إن “هدف توجهنا هو من أجل المحافظة على المال العام ومنع الهدر، ومنع هذه المجالس من الضغط على دوائر المحافظة وكذلك إيقاف الصراعات الدائرة بين المجالس والمحافظين”، متوقعا “تأجيل انتخابات مجالس المحافظات إلى بداية العام 2020″.

وانتهت ولاية مجالس المحافظات في بداية صيف 2017 ولم تتمكن مفوضية الانتخابات من تنظيم الاقتراع للمجالس المحلية بسبب خلافات الكتل السياسية في حينها على تعديل فقرات في قانون انتخابات مجالس المحافظات.

الخلافات القائمة بين القوى السياسية دفعت الهيئة التنسيقية العليا بين المحافظات بإصدار إعمام إلى المجالس المحلية، بتاريخ 13/ 6/ 2017، يشرعن استمرارها بالعمل حتى إجراء عملية الانتخابات الجديدة.

وصوّت مجلس النواب، في بداية العام الجاري على التعديل الثالث لقانون المحافظات غير المنتظمة في إقليم رقم 21 لسنة 2008، ويتضمن التشريع الجديد تقليص أعضاء مجالس المحافظات وإلغاء المجالس المحلية في النواحي.

وتنص المادة (46 / أولا) من قانون انتخابات مجالس المحافظات على ان”تحديد موعد الانتخابات يكون بقرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح من المفوضية يعلن عنه بوسائل الإعلام المختلفة قبل الموعد المحدد لإجرائه بـ 60 يوماً”.

وتشير المادة (46 / ثالثا) في قانون انتخابات مجالس المحافظات إلى انه”في حال تأجيل الانتخابات تستمر مجالس المحافظات والاقضية والنواحي في إدارة شؤونها لحين انتخاب مجالس جديدة.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير

cron