الوثيقة | مشاهدة الموضوع - مئة يوم على تصفية خاشقجي: جثمان مفقود ومطالبة أممية بتحقيق «كامل»
تغيير حجم الخط     

مئة يوم على تصفية خاشقجي: جثمان مفقود ومطالبة أممية بتحقيق «كامل»

القسم الاخباري

مشاركة » الجمعة يناير 11, 2019 1:10 pm

17.jpg
 
نيويورك ـ « القدس العربي» ـ وكالات: قالت الأمم المتحدة إن موقف أمينها العام أنطونيو غوتيريش، من مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي «لم يتغير»، وطالبت بإجراء «تحقيق كامل» في الجريمة.

جاء ذلك على لسان ستيفان دوجريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في مؤتمر صحافي عقده الخميس، في المقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

«العفو الدولية»: العلاقات التجارية مع السعودية غطّت على المبادئ الإنسانية

وكان المتحدث يرد على أسئلة الصحافيين بشأن موقف الأمين العام من قضية خاشقجي بعد مرور 100 يوم على جريمة قتله داخل القنصلية السعودية في إسطنبول.
وأوضح دوجريك أن «موقف الأمين العام لم يتغير، وأنه يطالب بضرورة إجراء تحقيق شامل في القضية».
في 2 أكتوبر/تشرين أول 2018، قتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، وباتت القضية من بين الأبرز والأكثر تداولًا في الأجندة الدولية منذ ذلك الحين.
كذلك دعت منظمة العفو الدولية الخميس إلى إجراء تحقيق مستقل في مقتل خاشقجي، وذلك خلال مراسم أقامتها المنظمة بمناسبة مرور مئة يوم على مقتله، أمام القنصلية السعودية في مدينة اسطنبول التركية حيث تمت تصفيته.
وأكدت المسؤولة في المنظمّة في تركيا غوكسو أوزاهيشالي في بيان، مطالبة العفو الدولية «مرةً جديدة بفتح تحقيق دولي بإدارة الأمم المتحدة حول مقتل جمال خاشقجي».
وطالب البيان «بالعدالة لجمال خاشقجي الذي ناضل من أجل حرية التعبير في العالم العربي». وأثارت الجريمة صدمة عالمية وهزت صورة المملكة الغنية بالنفط.
وبعد تلاوة البيان علّق ناشطون من المنظمة لوحةً تحمل اسم جمال خاشقجي على مدخل الشارع المؤدي إلى القنصلية الذي قطع بسواتر حديدية.
وبعد أكثر من ثلاثة أشهر على مقتله في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر، لم يعثر بعد على جثمان خاشقجي، ولا تزال تساؤلات تحيط بشأن هوية من أمر بالعملية التي نفذها فريق من 15 مسؤولا سعوديا.
وقال الباحث في منظمة العفو الدولية في تركيا أندرو غاردنر «إنه لأمر مثير للصدمة بعد مئة يوم ألّا يكون هناك أي فعل ملموس من أجل تحقيق العدالة في هذه الجريمة».
وتابع «للأسف، ردة الفعل الدولية كانت ضعيفة بشكل لافت، والعلاقات الدبلوماسية والتجارية مع السعودية غطّت على المبادئ الإنسانية الأساسية».
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار