الوثيقة | مشاهدة الموضوع - روبوت يبحث عن الحياة على المريخ باسم «روزاليند فرانكلين»
تغيير حجم الخط     

روبوت يبحث عن الحياة على المريخ باسم «روزاليند فرانكلين»

مشاركة » السبت فبراير 09, 2019 9:34 am

4.jpg
 
ستفيندج، المملكة المتحدة - أ ف ب
أطلقت بريطانيا على روبوت مصمم للبحث عن إمكانية وجود آثار للحياة على كوكب المريخ اسم «روزاليند» تيمنا بالعالمة البريطانية روزاليند فرانكلين (1920-1958).

ومن المتوقّع أن يصل الروبوت ذو العجلات الست إلى سطح المريخ في آذار (مارس) من العام 2021، وتقضي مهمته بالتقاط صور وجمع عينات، وهو قادر على الحفر إلى عمق مترين. والخميس، أعلن عن هذا الروبوت على موقع «ايرباص» في ستيفندج في انكلترا حيث صُنع، بحضور رائدة الفضاء البريطانية تيم بيك.

والهدف منه «البحث عن آثار للحياة خارج كوكب الأرض» و»دراسة «الجيولوجيا والبيئة» في المريخ «لمعرفة ما إن كان ممكنا أن توجد فيه حياة بدائية»، بحسب ما قال ديفيد باركر المسؤول في وكالة الفضاء الأوروبية.

وخضع الروبوت لاختبارات للتثبت من قدرته على الصمود في درجات حرارة قصوى وارتجاجات عنيفة. واختارت الاسمَ لجنةٌ من الخبراء بعد استطلاع رأي شارك فيه ثلاثون ألف شخص، تكريما للعالمة روزاليند فرانكلين التي ساهمت جهودها في اكتشاف تركيبة الحمض النووي.

وقال وزير البحث والعلوم كريس سكيدمور إن روزاليند فرانكلين «ساعدتنا في فهم الحياة على الأرض، والآن سيقوم الروبوت بالأمر نفسه في المريخ».

وتندرج هذه المهمة في برنامج «إكزومارس» الأوروبي لاستكشاف المريخ، وقال الوزير «صحيح أننا سنخرج من الاتحاد الأوروبي لكننا لن ننفصل عن وكالة الفضاء الأوروبية».
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى المنوعات

cron