الوثيقة | مشاهدة الموضوع - تلسكوب هابل يرصد زائرا فضائيا من خارج المجموعة الشمسية
تغيير حجم الخط     

تلسكوب هابل يرصد زائرا فضائيا من خارج المجموعة الشمسية

مشاركة » الاثنين ديسمبر 16, 2019 11:08 am

16.jpg
 
أعلن فلكيون من التلسكوب الفضائي "هابل" التابع لوكالتي الفضاء الأميركية والأوروبية عن التقاط صورة جديدة لزائر فضائي يمر عبر المجموعة الشمسية توضح المزيد من التفاصيل بشأن تركيب تلك الأجرام الخارجة عن نطاق قدرات تلسكوباتنا على الرصد.

ويدعى هذا الزائر الفضائي "2 آي/ بوريسوف"، وهو مذنب سمي نسبة إلى مكتشفه الفلكي القرمي جينادي بوريسوف الذي فحص مداره عبر تلسكوب من صنعه الخاص، فوجد أن بيانات المدار تشير إلى أن هذا الجرم قادم من خارج المجموعة الشمسية.

بعد ذلك أكد الاتحاد الفلكي الدولي تلك الفرضية، واعتبر "2 آي/ بوريسوف" ضيفا على المجموعة الشمسية، ثم بدأ الباحثون حول العالم في التركيز عليه لفحص تركيبه ومداره.

خصائص مثيرة
وبحسب البيانات الجديدة الصادرة من التلسكوب الفضائي "هابل"، فإن النواة الصخرية الثلجية للمذنب الجديد ذات قطر يساوي فقط حوالي نصف كيلومتر، مع ذيل طوله حوالي 160 ألف كيلومتر، وتؤثر تلك البيانات -بحسب الفريق البحثي الذي قاد المهمة- في تحديد العدد الكلي للأجرام المماثلة الأخرى في النظام الشمسي ودرب التبانة، وكذلك كتلتها.
مذنب 2 آي/ بوريسوف إلى جوار إحدى المجرات في أغسطس/آب 2019 (تلسكوب هابل)
18.jpg
 


لكن المثير للانتباه -بحسب النتائج الجديدة- هو أن بوريسوف يمر خلال المجموعة الشمسية بسرعة غير مسبوقة تساوي حوالي 200 ألف كيلومتر في الساعة، وعادة ما تنطلق أسرع المذنبات المعروفة بنصف تلك السرعة، ويحاول الباحثون في هذا النطاق فحص تلك الظاهرة.

وبعد اكتشاف "2 آي/ بوريسوف" في أغسطس/آب الماضي التقط التلسكوب هابل صورتين له، الأولى في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بينما كان على مسافة 326 مليون كيلومتر من الأرض، والثانية في نوفمبر/تشرين الثاني حينما كان أكثر قربا على مسافة 298 مليون كيلومتر.

ويتجهز الباحثون في هذا النطاق لفحص أدق للمذنب حينما يكون على أقرب مسافة ممكنة للأرض بحلول نهاية ديسمبر/كانون الأول، وسيكون فقط على مسافة 290 مليون كيلومتر من الأرض.

ليس الأول
"2 آي/ بوريسوف" هو أول مذنب قادم من الفضاء السحيق يمر بالمجموعة الشمسية، لكنه ليس أول جرم يفعل ذلك، ففي 2017 كان فريق بحثي من التلسكوب "بان ستارز 1" الموجود في هاواي قد تمكن من اكتشاف جرم فضائي، مؤكدا أنه قادم من خارج نظامنا الشمسي.

وسمي هذا المذنب "أومواموا"، ويعني بلغة سكان هاواي الأصليين "الرسول القادم من بعيد"، وهو لا يتخذ شكلا كرويا، بل أقرب ما يكون لشكل السيجار بطول أربعمئة متر على الأقل، وهو الشكل الذي أثار انتباه الباحثين وقتها.

ويشير تركيب المذنبين "2 آي/ بوريسوف"، و"أومواموا" إلى درجة كبيرة من التشابه مع الأجرام المعروفة من داخل المجموعة الشمسية، مما يعني أن تركيب الأنظمة النجمية الأخرى -التي تحتوي على كواكب وكويكبات ومذنبات تدور حولها- شبيه أيضا بالوضع في المجموعة الشمسية.

ويساعد ذلك الباحثين في نطاق البحث عن كواكب تدور حول أنظمة نجمية أخرى على فهم ومطابقة نتائجهم مع البيانات الصادرة من هذا النوع من الزائرين.
المصدر : الجزيرة
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى علوم الفضاء

cron