الوثيقة | مشاهدة الموضوع - هل تشفع الجنسيات الأجنبية للمطلوبين للقضاء والهاربين خارج البلاد؟ حازم الشعلان سرق 1300مليون دولار يسكن في لندن وقصره قريب على سكني ولم تتابعه النزاهه
تغيير حجم الخط     

هل تشفع الجنسيات الأجنبية للمطلوبين للقضاء والهاربين خارج البلاد؟ حازم الشعلان سرق 1300مليون دولار يسكن في لندن وقصره قريب على سكني ولم تتابعه النزاهه

مشاركة » الثلاثاء نوفمبر 12, 2019 8:51 am

48.jpg
 
بغداد- العراق اليوم:

اكد الخبير القانوني طارق حرب ان اغلب المطلوبين للقضاء من المسؤوليين التنفيذيين والتشريعيين ممن يمتلكون جنسيات لدول اخرى بالامكان جلبهم عن طريق الانتربول، مؤكدا ان دول العالم تتعاون بتسليم المطلوبين بقضايا الفساد. وقال حرب ان “قضايا المطلوبين ممن هربو خارج العراق ولديهم جنسيات اخرى بالامكان تحريك دعاوى بحقهم عن طريق الانتربول”. واضاف ان “دول العالم تتسلم القضية بحق المتهم ولها الحق بالقرار بين تسليم المطلوب من عدمه باعتباره يمتلك جنسيتها”، مشيرا الى ان “اغلب القضايا اذا كان المتهم بقضايا فساد ومطلوب من بلده الاصل يتم تسليمه وهناك تعاون مثل تلك القضايا”. واوضح ان “بعض الدول وفي حالات فردية قد تمتنع عن تسليم المطلوب الممتلك لجنسيتها الى الانتربول

الحرامي الهارب حازم الشعلان يبني حوضا لبناء السفن في مراكش

بغداد/شبكة أخبار العراق- ذكرت صحيفة “الأحداث المغربية” اليوم ،أن الصندوق الوطني لقرض رجال الاعمال منح قرضا وهميا بقيمة عدة ملايين من الدولارات لمؤسسة وزير الدفاع العراقي السابق المدعو حازم الشعلان لإقامة حوض لبناء السفن في مدينة مراكش الواقعة على بعد أكثر من 200 كيلومتر من المحيط الأطلسي. وأوضحت الصحيفة التي اوردت النبأ نقلا عن مصادر قضائية أن لجنة قضائية مغربية تحقق حاليا في سلسلة من عمليات إختلاس الأموال في هذه المؤسسة العامة تصل قيمتها إلى 3.2 مليارات درهم (320 مليون دولار). وأوضح مصدر قضائي أن عمليات الإختلاس هذه تمت بشكل خاص بين 2010 و2011 ،وأوقف في الأسبوع الماضي 32 موظفا من الصندوق الوطني للقرض ووضعوا في السجن بتهم مختلفة بينها “تزوير فواتير وإختلاس أموال”،يذكر ان حازم الشعلان كان قد هرب إلى المغربواصدرت لجنة مكافحة الفساد في الحكومة العراقية الانتقالية مذكرة اعتقال بحقه الا انه كان خارج العراق في تلك الفترةوفي أيار/ مايو من عام 2007 صدر بحقه حكم غيابي بالسجن 7 سنوات بعد اتهامه بعمليات اختلاس في ميزانية وزارة الدفاع لضلوعه في صفقة شراء اسلحة فاسدة.

الشعلان كان في مخابرات النظام البعثي

[align=center]الشعلان في مخابرات النظام البعثي[/align]

عدد القراءات « 1897 »شبكة كربلاء للأنباء - « وكالة مهر للأنباء » - 16/01/2005م
نشرت مصادر عراقية مقربة من الحوزة العلمية في النجف الاشرف وثائق تثبت ارتباط حازم الشعلان وزير الدفاع العراقي بجهاز مخابرات نظام صدام المقبور.
وتفيد هذه الوثائق ان حازم الشعلان كان في النظام البعثي المقبور احد العناصر المؤثرة في جهاز المخابرات الرهيب وكان له دور في اعتقال وتعذيب آلاف المعارضين العراقيين لسياسات نظام صدام الدموي .
وتشير هذه الوثائق الى ان حازم الشعلان كان يقدم تقارير مسهبة الى مركز جهاز المخابرات ببغداد عن انشطة الشيعة وقوى المعارضة العراقية في الجنوب والفرات الاوسط وخاصة في مدينتي كربلاء المقدسة والنجف الاشرف .
ووفقا للوثائق المنتشرة التي دققت فيها لجنة متخصصة فان وزير الدفاع العراقي الحالي قد تسبب اثر التقارير التي كان يبعثها في اعدام مئات المعارضين العراقيين منذ عام 1986 وحتى مغادرته العراق في عام 1990.
تجدر الاشارة الى حازم الشعلان هرب الى لندن بصورة غامضة بعد هزيمة القوات العراقية في الكويت , وحاول التغلغل الى صفوف المعارضة العراقية في لندن الا ان زعماء قوى المعارضة العراقية كشفت امره وطردته من صفوفها. وقد راجت وقتها شائعات بانه اختلس اموال مصرف الرافدين في مدينة الكوت عندما كان مديرا لها .
وتبين الوثائق المنتشرة ان الشعلان شارك في اجراء التحقيقات الامنية وتعذيب شاب عراقي على الاقل , وهذا ماجعل علماء النجف يعترضون على توليه 200 وقتل منصب وزارة الدفاع .
وقد حاول حازم كطران الشعلان مؤخرا ان ينضم الى قائمة الائتلاف العراقي الموحد التي تحظى بمباركة وتأييد المراجع الدينية في النجف ولكن آية الله السيستاني عارض بشدة ضمه الى القائمة .
وهذه هي المرة الاولى التي تنشر فيها وثائق سرية حول عضوية حازم الشعلان في جهاز المخابرات العراقي السابق .
وكان الحاكم المدني الامريكي السابق للعراق بول بريمر قد عارض نشر الوثائق الرسمية لنظام صدام لان من شأنها الكشف عن العلاقات التي كانت قائمة بين امريكا والعراق ابان الحرب التي شنها نظام صدام ضد ايران.
العناوين الاكثر قراءة

 

العودة إلى أحدث خبر