الوثيقة | مشاهدة الموضوع - مذكرات اعتقال لعراقيين طالبوا بكشف قتلة الناشطين
تغيير حجم الخط     

مذكرات اعتقال لعراقيين طالبوا بكشف قتلة الناشطين

القسم الاخباري

مشاركة » الأربعاء يونيو 23, 2021 6:41 pm

بغداد ـ «القدس العربي»: أعلنت محكمة تحقيق مدينة الناصرية، مركز محافظة ذي قار الجنوبية، الأربعاء، إصدارها مذكرات قبض بحق «المتجاوزين على القضاء» في المحافظة.
وقال إعلام القضاء في بيان صحافي، أن «محكمة تحقيق الناصرية أصدرت مذكرات قبض وفقا لأحكام المادة (226) من قانون العقوبات بحق عدد من المتجاوزين على القضاء أثناء لقائهم برئيس محكمة استئناف ذي قار».
وأضاف أن «محكمة تحقيق الناصرية اتخذت الإجراءات القانونية بحق الأشخاص الذين انتهكوا حرمة المحكمة وتجاوزوا على كادرها أثناء الدوام الرسمي يوم أمس (الأول) الثلاثاء» لافتا إلى «الايعاز إلى الجهات الأمنية بتنفيذ مذكرات القبض».
وأعلن مجلس القضاء الأعلى، في وقت سابق، استنكاره للأفعال التي وصفها «غير السلمية» التي استهدفت دار القضاء في محافظة ذي قار، فيما وجه باتخاذ الإجراءات بحق من قام بذلك.
وذكر المكتب الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في بيان، أنه « قام مجموعة من المواطنين بالتظاهر أمام مبنى رئاسة استئناف ذي قار، مقر رئاسة القضاء في المحافظة، وإزاء إصرارهم على مقابلة رئيس الاستئناف للاستماع لوجهة نظرهم، تم السماح لهم بالدخول إلى المبنى واللقاء بهم في مكتبه لغرض الاستماع إلى مطالبهم لتنفيذ ما يمكن منها ضمن اختصاص القضاء».
وأشار إلى أن «بعضهم تجاوز بسلوكه الأسلوب السلمي في طرح المطالب، وبدرت منهم ألفاظ وأفعال لا تليق بمن لديه مطالب مشروعة، سيما وأن القضاء مؤسسة مدنية، واجبها تطبيق القانون وفق ما يعرض عليها من وقائع وأدلة» مبينا أن «القرارات التي تصدر من القضاء في حال عدم القناعة بها، يتم الطعن بها وفق القانون لدى جهات الطعن التي حددها القانون، وأنه ليس من مهام القضاء القيام بأعمال الجهات الأمنية والتحقيقية التابعة للسلطة التنفيذية التي تضطلع بموجب القانون بمهمة جمع الأدلة وتعقب المتهمين بمختلف الجرائم للقبض عليهم وتقديمهم للقضاء».
وأضاف، أن «إجراءات التحقيق والمحاكمات تخضع لتقدير القضاة على وفق ما يرسمه القانون، وليس على وفق تقدير أطراف العلاقة وتقييمهم لما يقدم للقضاء».
وأكد البيان أن «مجلس القضاء الأعلى يستنكر الأفعال التي قام بها البعض في محافظة ذي قار تجاه دار القضاء في المحافظة» مؤكدا أن «تم الإيعاز إلى جهات التحقيق والجهات الأمنية لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من خالف القانون بارتكاب هذه الأفعال غير الحضارية».
ودعا المجلس «الجهات الأمنية في المحافظة للقيام بدورها في حفظ أمن مؤسسات الدولة ومنها القضاء، من الظواهر الشاذة عن المجتمع العراقي».
وكان والد الناشط الذي قتل في تظاهرات الناصرية إزهر الشمري، قد شن هجوما لفظيا على رئيس محكمة استئناف ذي قار، على خلفية عدم الكشف عن قتلة المتظاهرين والناشطين في المحافظة.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار

cron