الوثيقة | مشاهدة الموضوع - حل البرلمان.. قد يكون السبيل الوحيد لإنقاذ النظام السياسي العراقي من السقوط
تغيير حجم الخط     

حل البرلمان.. قد يكون السبيل الوحيد لإنقاذ النظام السياسي العراقي من السقوط

القسم الاخباري

مشاركة » الخميس مايو 19, 2022 8:39 am

1.jpg
 
بغداد/المسلة: يرتفع منسوب الدعوات الى حل البرلمان، والتهيؤ لإجراء انتخابات جديدة في ظل استمرار الانسداد السياسي الذي خلفته الانتخابات المبكرة.

وكشف رئيس حركة وعي صلاح العرباوي عن مساعي لتقديم دعوى في المحكمة الاتحادية ضد رئيس البرلمان بسبب عدم قيامه بواجباته الدستورية وادخال البلاد في فراغ دستوري.

وطالب العرباوي، المحكمة الاتحادية، بإصدار قرار يبين ان المجلس لم يعد ممثلا للشعب وان عليه ان يحل نفسه.

وينص الدستور العراقي على آلية حل البرلمان، وهي أن المجلس يُحل بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائه بناء على طلب ثلث أعضائه، أو طلب من رئيس مجلس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية.

وترى تحليلات ان الصدر قد يلجأ الى حل البرلمان بعد انقضاء مهلة المعارضة التي حددها.

وفي حال حافظ الصدر على تحالفه مع الحزب الديمقراطي الكردستاني وتحالف السيادة فانه يستطيع حل البرلمان بتحقيق النصاب القانوني الذي يتطلب حضور ثلث النواب.

ورجح رئيس مركز التفكير السياسي احسان الشمري، ذهاب الصدر الى خيار حل البرلمان قائلا: على الأرجح سيذهب الصدر (لإحراج) المحكمة الاتحادية بطلب حل البرلمان نتيجة الفشل باستكمال الاستحقاقات الدستورية.

ورأى الاعلامي زيد عبد الوهاب ان خيار حل البرلمان والذهاب نحو انتخابات مبكرة قد يكون مخرجا للأزمة الراهنة، فيما يرى المتابع للشأن العراقي مهدي العارضي أن الاقبال على الانتخابات البرلمانية بعد حل البرلمان، سيكون متدنيا جدا و سوف نعود الى المربع الأول.

بل إن الناشط مزهر الجنابي يرى انه قبل البرلمان يجب حل المحكمة الاتحادية.

ويرى الباحث والاكاديمي يعقوب الخضر بصعوبة حل البرلمان، قائلا: صحيح ان المادة 64 اولا، منعت رئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء من الانفراد او التعسف في حل البرلمان متى ما شاءوا، وربما هذا شيء جيد بحد ذاته، ولكنها بنفس الوقت اعطت "كل" الحق للبرلمان، لحد التعسف، لحل نفسه بنفسه، وهذا امر قد لا يحصل مطلقا في العراق في غير انتهاء الدورة البرلمانية!

وقالت النائبة عن حركة الصادقون النيابية، سهيلة السلطاني إن تأخير وتعطيل مجلس النواب سيؤديان إلى إعادة الانتخابات التشريعية المبكرة وحلّ البرلمان.

مشعان الجبوري الذي سقطت عضويته بقرار من المحكمة الاتحادية أكد سابقاً دعمه لفكرة حل البرلمان العراقي، ويرى أن تحالف إنقاذ وطن، يمتلك الأغلبية التي تمكنه من حل البرلمان.

لكن الإطار التنسيقي علق على دعوات حل البرلمان العراقي بالقول إنها تهديدات تفتقد للواقعية، ولا يمكن تنفيذها إطلاقا.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار