الوثيقة | مشاهدة الموضوع - صراع القبيلة والمقاولات يقوض الثوابت التي يرتكز عليها البيت السني
تغيير حجم الخط     

صراع القبيلة والمقاولات يقوض الثوابت التي يرتكز عليها البيت السني

القسم الاخباري

مشاركة » الاثنين مايو 23, 2022 10:11 am

18.jpg
 
بغداد/المسلة: يوحي الصراع السياسي في المناطق المحررة المنعكس على المناصب في الحكومات المحلية وعضوية البرلمان، بمعارك كسر عظم بين الأطراف المتصارعة على النفوذ.
وبعد قرار المحكمة الاتحادية بإلغاء عضوية مشعان الجبوري في مجلس النواب، أقدم محافظ صلاح الدين المقال من قبل البرلمان عمار الجبر، على إعفاء 11 شخصاً يعملون بصفة مستشارين قبل يوم من إقالته، فيما تصف جهات سنية، التكتلات السياسية بانها "عصابات".

وفي الخميس الماضي، صوّت مجلس النواب العراقي، على إقالة محافظ صلاح الدين عمار جبر الجبوري، بالأغلبية المطلقة.

ودعا مشعان الجبوري في تغريدة على تويتر، الى إعادة بناء الخيمة او تنصيبها من جديد على اسس صحيحة، مضيفا: لا نسمح لمن بناها فوق بئر الماء ليشرب هو وعصابته ويترك ابناء قومه يموتون من العطش.

وبخطاب غاضب رد النائب أحمد الجبوري "أبو مازن" عبر تويتر قائلا: ‏لن نتهاون مع أية دعوة أو سلوك يسيء لانتمائنا الوطني والعشائري.

واضاف: لن نسمح لأحد تجاوز الحدود بسبب ضغينة أو خلاف شخصي، وسنعمل بروح الفريق من أجل غد مستقر.

ويتحدث الكاتب ميزر كمال في نافذته التويترية عن إن صراع أبناء القبيلة انتقل خارج حدود الأنبار، وأبناء العمومة المتخاصمون لم تعد تتسع لخلافاتهم المحافظة الكبيرة، والمقاولات ما عادت تملأ العين والجيوب، وما كان غايةً فيما مضى، صار اليوم وسيلةً للوصول إلى غاية أكبر، الجلوس على مقعد رمز السُنة الأوحد في العراق.

وكتبت Sanaa : اتمنى على أهالي الانبار،، النأي بأنفسهم عن أي صراع حالي،، لأنه لا يعدو عن كونه صراع سلطة ونفوذ تحركه أدوات خارجية،لذلك لا تقحموا انفسكم فتكونوا وقودا لمحرقة لا تنطفأ..ولكم فيما حدث في الماضي القريب خير مثال..

في خضم ذلك، يتوقع المتحدث الرسمي باسم العشائر العربية في المناطق المتنازع عليها، مزاحم الحويت، أن الحراك الشعبي الذي يقوده الشيخ سطام ابو ريشة سينطلق من الأنبار باتجاه المحافظات الغربية.

وقال الحويت في تغريدة على تويتر: ستكون نينوى في مقدمة الحراك متوقعا حصول مصادمات بين المعارضة السنية وأنصار الحلبوسي من جهةٍ وشيوخ العشائر من جهة أخرى، مشيرا الى ان البيت السني انتهى ولن يكن هناك بيت بعد اليوم.

وكتب المتابع للشأن العراقي أبو نور في تويتر، أن التجمع الشعبي في الانبار ضد رئيس البرلمان محمد الحلبوسي والحكومة المحلية التابعة له وهو يفرض إجراءات مشددة ضد الأصوات الشعبية المطالبة بالإصلاح والتغيير.

وغرد الناشط طلال حميد قائلا، ان البيت السني المنضوي في سيرك العملية السياسية ليس اكثر من خيمة مهلهلة ولسان حالهم يقول (الدولار خيمتنا الاخيرة).

المتابع للشأن الانباري فهد الشمري يقول إن الساحة تشهد صراعا محموما على السلطة بين الفئتين .... ، وكل الاحتمالات واقعية فالكل همه الغنيمة الشخصية وارضاء من خلفه من الدول التي تحركهم لمصالحها ، معتبرا إن أن غاز الانبار الهائل مغري ... .
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار

cron