الوثيقة | مشاهدة الموضوع - بلاسخارت تحذر من عواقب استمرار الانسداد السياسي وتطالب بوضع حد للفساد
تغيير حجم الخط     

بلاسخارت تحذر من عواقب استمرار الانسداد السياسي وتطالب بوضع حد للفساد

القسم الاخباري

مشاركة » الاثنين مايو 23, 2022 8:02 pm

2.jpg
 
لا تزال الازمة السياسية في العراق تلقي بظلالها وسط انسداد سياسي كامل وعجز من جانب مجلس النواب العراقي عن انتخاب رئيس جديد للبلاد . ومن جانبها حذرت الامم المتحدة من أن الازمة السياسية في العراق تعرض البلاد لمزيد من التدهور الاقتصادي والاجتماعي، وقدمت جينين هينيس بلاسخارت ، الممثلة الخاصة للأمين العام ورئيسة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) في وقت سابق تقريرا لمجلس الامن عن التطورات السياسية في البلاد.

قالت بلاسخارت أن اكثر ما يعاني منه المواطن العراقي هو استمرار إهمال الاحتياجات الأساسية للسكان قد استمر لفترة طويلة جدًا” ، مشيرا إلى أنه في حين يؤيد القادة السياسيون فكرة الحوار ، فإن الرغبة الضرورية للتسوية غائبة بشكل مؤلم.

وتابعت بلاسخارت أن هناك حاجة إلى برنامج عمل لتقديم الخدمات الكافية لجميع المواطنين والمساعدة في إنهاء الفساد المستشري والشقاق ونهب مؤسسات الدولة ، مشددة على الحاجة إلى تنفيذ الإصلاحات المطلوبة بشدة وتنويع الاقتصاد. وأضافت أن هناك حاجة أيضًا إلى حكم يمكن التنبؤ به بدلاً من الإدارة المستمرة للأزمات ، مؤكدا على أهمية المساءلة باعتبارها سمة أساسية للدولة ، والحاجة الحيوية لكبح جماح الجهات المسلحة من غير الدول مع تأكيد سلطة الدولة.

من ناحيته قال ممثل الاتحاد الروسي إنه على الرغم من مكاسب مكافحة الإرهاب ، ولا تزال الحالة الأمنية غير مستقرة. واستشهد بهجمات تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام ، وشدد على أن عمليات مكافحة الإرهاب الفعالة لا يمكن تحقيقها إلا من خلال التنسيق على أوسع نطاق ممكن. وشدد على أن جميع المشاركين في حرب العراق ضد الإرهاب يجب أن يحترموا سيادة البلاد .
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار