الوثيقة | مشاهدة الموضوع - إيران: خفر السواحل الإيراني يحتجز ناقلتي نفط يونانيتين مقابل ساحلي بندر لنغه وعسلوية.. واليونان تحتج لدى طهران
تغيير حجم الخط     

إيران: خفر السواحل الإيراني يحتجز ناقلتي نفط يونانيتين مقابل ساحلي بندر لنغه وعسلوية.. واليونان تحتج لدى طهران

القسم الاخباري

مشاركة » الجمعة مايو 27, 2022 5:54 pm

13.jpg
 
بيروا ـ أثينا – “راي اليوم” ـ رويترز: أفادت مصادر صحافية اليوم الجمعة بأن خفر السواحل الإيراني احتجز ناقلتي النفط اليونانيتين “دلتا بسويدن” و”برودنت وريور” مقابل ساحلي بندر لنغه وعسلوية.
وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن طهران قررت اتخاذ “إجراءات عقابية” ضد اليونان بسبب مصادرة شحنة نفط إيرانية قبالة الساحل اليوناني.
وفي وقت سابق اليوم الجمعة، نقلت وسائل إعلام إيرانية عن بيان لوزارة الخارجية الإيرانية قوله إن “إيران استدعت مبعوث سويسرا في طهران، للاحتجاج على مصادرة الولايات المتحدة شحنة نفط إيراني من سفينة تشغلها روسيا قرب اليونان”.
وكانت ثلاثة مصادر مطلعة ذكرت لـ”رويترز” أمس، أنّ الولايات المتحدة صادرت شحنة نفط إيرانية كانت على متن سفينة “يديرها طاقم روسي”، وأضافت أنّ الشحنة “ستُرسل إلى الولايات المتحدة على متن سفينة أخرى”.
واحتجزت السلطات اليونانية في الشهر الماضي السفينة “بيجاس” التي ترفع علم إيران قرب ساحل جزيرة إيفيا الجنوبية.
هذا وأعلنت هيئة الموانئ الإيرانية الأربعاء، أن السلطات اليونانية أوقفت على شواطئها سفينة ترفع العلم الإيراني وتمت مصادرة حمولتها بأمر من المحكمة وبالتنسيق مع الحكومة الأميركية.
وقالت هيئة الموانئ إنّه “بينما لجأت السفينة إلى سواحل اليونان لحماية سلامة الأفراد والسفينة، لم تتلق أي تعاون أو مساعدة”، مشيرةً إلى أنّه “تم تفريغ السفينة من حمولتها من قبل الجيش، في خطوة تعتبر مثالاً واضحاً على القرصنة”.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، أفادت معلومات للميادين، بأنّ السلطات اليونانية تحتجز سفينة نفط ترفع العلم الإيراني في أحد مرافئها منذ 20 نيسان/أبريل الماضي.
من جهتها قالت وزارة الخارجية اليونانية إن اليونان قدمت احتجاجا للسفير الإيراني لدى أثينا بسبب قيام القوات الإيرانية بما وصفته “احتجازا عنيفا” لسفينتين ترفعان علم اليونان في الخليج.
ودعت اليونان للإفراج الفوري عن السفينتين وطاقميهما ووصفت ما قامت به إيران بأنه “قرصنة”.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار