الوثيقة | مشاهدة الموضوع - العراق يبتعد خطوة جديدة عن ايران ويربط شبكته الكهربائية بالسعودية : العراق كالهارب من الرمضاء الى النار !!
تغيير حجم الخط     

العراق يبتعد خطوة جديدة عن ايران ويربط شبكته الكهربائية بالسعودية : العراق كالهارب من الرمضاء الى النار !!

القسم الاخباري

مشاركة » الخميس يونيو 23, 2022 5:39 am

3.jpg
 
في خطوة جديدة للابتعاد عن ايران اعلن العراق انه ربط الشبكة الكهربائية الخاصة به مع السعودية، يمكن لهذه الخطوة أن تساعد العراق في مواجهة مشاكل الكهرباء وتقليل الاعتماد على إيران في مجال الطاقة. ولكن في نفس الوقت لا يمكن تجاهل المغزى السياسي لهذه الخطوة في أنها تصب في اتجاه الابتعاد عن التبعية لايران .

وتعود أهمية ذلك إلى أن البلاد تعاني في فصل الصيف على وجه الخصوص من مشاكل الكهرباء وانقطعت أجزاء كبيرة من البلاد عن الكهرباء طوال معظم اليوم. إنها مشكلة خاصة في الصيف ، عندما تقترب درجات الحرارة من 50 درجة مئوية (120 فهرنهايت). يستخدم العديد من العراقيين مولدات تعمل بالغاز لتشغيل أنظمة التبريد. ويعمل العراق مع المملكة العربية السعودية على تقاسم الكهرباء منذ بعض الوقت.

وفي عام 2020 ، ناقش المسؤولون العراقيون استيراد الكهرباء مع نظرائهم السعوديين من أجل تجنب عقوبات إدارة ترامب على إيران. ففي يناير ، وقع العراق مذكرة تفاهم مع المملكة العربية السعودية بشأن ربط شبكات الكهرباء ، بدافع من قطع إيران صادراتها من الكهرباء والغاز إلى العراق. في السنوات الأخيرة ، اعتمد العراق بشكل كبير على إيران في السلطة على الرغم من ثروة العراق النفطية. وعلى صعيد متصل ، بدأ العراق في سداد ديونه الخاصة بالغاز لإيران أمس في اتفاق ثلاثي بين تركمانستان.

و على مدار الأشهر القليلة الماضية، تعرضت محطات كهرباء في العراق لهجمات، إذ قالت وسائل إعلام محلية إن أكثر من 70 برجا لخطوط الضغط العالي للكهرباء تعرض للتخريب، فيما يشتبه بأن داعش يقف وراء هذه الهجمات. لكن الناطق باسم وزارة الكهرباء العراقية قال في مقابلة تليفزيونية إن “هناك من يحاول زعزعة استقرار البلاد ونشر الفوضى”.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار