الوثيقة | مشاهدة الموضوع - ايران قطعت مياه نهر الكارون دون الاخذ بالنظر مصالح العراق
تغيير حجم الخط     

ايران قطعت مياه نهر الكارون دون الاخذ بالنظر مصالح العراق

القسم الاخباري

مشاركة » السبت أغسطس 13, 2022 12:29 pm

3.jpg
 
كشف وزير الموارد المائية العراقي، مهدي رشيد الحمداني، اليوم السبت، أن إيران أقامت سداً وقطعت مياه نهر الكارون من دون الاخذ بالنظر مصالح العراق.

وقال الحمداني، خلال زيارته للبصرة: "تمت المباشرة بمد الانابيب ضمن فقرات المرحلة الأولى من مشروع تأهيل قناة البدعة".

وأوضح أن زيارته اليوم "تأتي للإشراف على مراحل اكمال العمل ومتابعة تجهيز المياه للبصرة"، مبينا ان "تلك المرحلة تنفذ بعد تحديد المسار وتسوية الأرض ووصول الوجبة الأولى من أنابيب الحديد "الدكتايل" بقطر مترين والتي تعتبر اقطار كبيرة".

ونوه بأن "الوزارة مستنفرة لإكمال مد الأنابيب وانشاء المحطة وهناك تقدم بمراحل الإنجاز (دون ان يحدد نسبها)، في ظل قلة التخصيصات".

وأشار الى ان "تجهيز البصرة وصل الى مستويات لم تسجل منذ 25 عاماً"، مبينا ان "الوزارة تحرص على تأمين حصة المحافظة من المياه بالكامل، كونها تقدم الخير والخدمة لكل العراقيين، لذا فإن الوزارة لن تبخل عليها لا بالحصص ولا بالمشاريع الاستراتيجية".

وتابع ان "ملوحة المياه، سببها المد العالي لمياه البحر في شط العرب... الى جانب قطع مياه نهر الكارون وغلق الاحوازات وعمل سدة من الجانب الايراني، وجميعها عوامل سلبية اثرت على تشتيت مياه المد العالي على يمين ويسار شط العرب".

ولاحظ أن "الجانب الايراني عمل تلك السدة دون الاخذ بنظر مصالح العراق، وحول مجرى نهر الكارون وجميع الانهار والروافد التي تصب في شط العرب، واصبح الضغط على دجلة والفرات في تعزيز الاطلاقات"، مستدركاً ان "الوزارة تطلق كميات لا بأس بها لمواجهة المد الملحي التي سيكون لها تأثيرات ايجابية خلال الايام المقبلة".

وطالب الوزير حكومة البصرة بـ"إكمال اعمال تحويل مياه المجاري التي ترمى في شط العرب والتي تفاقم بشكل كبير بنوعية المياه"، مردفا ان "الملوحة ليست ذات التأثير الكبير في نوعية مياه شط العرب انما المواد السمية التي ترمى فيه تساهم في زيادة تردي نوعية المياه".
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار