الوثيقة | مشاهدة الموضوع - القوى الكردية والسنية تحاول ابتزاز الاطار التنسيقي بملف تشكيل الحكومة
تغيير حجم الخط     

القوى الكردية والسنية تحاول ابتزاز الاطار التنسيقي بملف تشكيل الحكومة

القسم الاخباري

مشاركة » الثلاثاء أكتوبر 04, 2022 12:20 pm

11.jpg
 
بغداد- العراق اليوم:

كشف مصدر رفيع المستوى من الإطار التنسيقي، أسباب تأخير إنهاء ملف رئاسة الجمهورية والمضي في تشكيل الحكومة الجديدة من قبل الإطار التنسيقي ، فيما أكد أن القوى السنية والكردية تحاول استغلال الانسداد الحالي لتحقيق أكبر قدر ممكن من المنافع السياسية.

وقال المصدر في حديث صحفي، إنه "بعد انسحاب التيار الصدري وبقاء الإطار التنسيقي، فانه يتعرض لضغوط سياسية من قبل الأطراف الأخرى؛ لمحاولة الحصول على مكاسب، أي أن القوى السنية والكردية ستمضي مع الإطار بالمقابل الحصول على فوائد كبيرة".

وأضاف، أن "العملية السياسية تسير في مرحلة صعبة تتمثل بتقديم كل الكتل السياسية طلباتها والحصول على أكثر من الاستحقاق للاستفادة من الانسداد، باعتبارها مرحلة ثمينة جدا لاسيما للكرد والسنة؛ مستغلين خلاف الإطار التنسيقي مع التيار الصدري وعدم استطاعته تشكيل الحكومة بمفرده، وفي حالة عدم الموافقة على شروط السنة والكرد فانه من الممكن تركه وحيدا في الساحة السياسية".

وأوضح المصدر السياسي أن "الأحزاب الكردية حسمت ملف رئاسة الجمهورية لكنهم ينتظرون الحصول على أكبر قدر ممكن من المنافع، فانهم يساومون على قانون المحكمة الاتحادية بشان النفط والغاز، بالإضافة إلى ملف المناطق المتنازع عليها وفق المادة 140 من الدستور العراقي".

وتابع: "أما السنة فهم يحاولون الضغط بشان أمور عدة بينها إخراج الحشد الشعبي من المناطق وإلغاء قانون المساءلة والعدالة، والحصول على تطمينات وأموال بشان أعمار المحافظات الغربية".
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار

cron