الوثيقة | مشاهدة الموضوع - “الديمقراطي الكردستاني” يعلن تحديد موعد جلسة انتخاب رئيس جمهورية العراق الأسبوع المقبل
تغيير حجم الخط     

“الديمقراطي الكردستاني” يعلن تحديد موعد جلسة انتخاب رئيس جمهورية العراق الأسبوع المقبل

القسم الاخباري

مشاركة » الخميس أكتوبر 06, 2022 2:43 pm

15.jpg
 
بغداد- “القدس العربي”: كشف النائب عن كتلة “الحزب الديمقراطي الكردستاني” النيابية، ماجد شنكالي، أن مجلس النواب الاتحادي سيحدد الأسبوع المقبل موعداً لانتخاب رئيس الجمهورية.

وقال شنكالي، في تصريح تلفزيوني، إن “الأسبوع المقبل ستعقد جلسات البرلمان، وقد لا تشهد أول جلسة تقديم مرشح رئاسي، لكن يتم تحديد موعد انتخاب رئيس الجمهورية وفسح المجال لحسم الأمر”.

وأوضح أن “القوى الكردية على وشك حسم مرشح منصب رئيس الجمهورية، وهنالك ظرف ضاغط على الحزبين الكرديين”.

ودعا شنكالي القوى السياسية إلى “تقبل واقع كل طرف والركون للحوار السياسي”، مبينا أن “مقومات جلسات الحوار التي يرعاها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ليست مضمونة النجاح باعتباره طرفاً متهماً بالتحيز لطرف ما”، من دون تحديده.

وأكد أن “الحوار هو المخرج الوحيد للأزمة، وهنالك ضاغط كبير، وأن الحزبين الكرديين سيصلان إلى اتفاق وحلّ لحسم ملف رئاسة الجمهورية وقادة الحزبين وصلا إلى الحلحلة”.

ووفقاً للنائب الكردستاني، فإن “سيناريو انتخاب رئيس الجمهورية لعام 2018 مستبعد حتى الآن (ذهاب الحزبين الكرديين بمرشحين اثنين للبرلمان)، ولكن كل شيء وارد ولا نستطيع الجزم بالأمر”.

وأشار شنكالي إلى أن “مشكلة قانون النفط والغاز عالقة منذ 2003 بين بغداد وأربيل وحلولها وفق الأطر الدستورية”، مرجّحاً في الوقت عينه أن “تكون اختيارات الحكومة الجديدة جدية وتحقق ما مرسوم لها، وستحقق أكثر من الحكومات السابقة إذا لم تعرقلها الكتل السياسية”، لافتا إلى أن “ائتلاف إدارة الدولة سيتحمل مسؤولية الحكومة المقبلة بالكامل”.15.jpg[/attachment]
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار